وزيرة البيئة: منطقة بحيرات الأكسدة تجربة سياحية جذابة

حماية الطيور المهاجرة من المخاطر
حماية الطيور المهاجرة من المخاطر

كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن تطوير منطقة بحيرات الأكسدة جاءت لحماية الطيور المهاجرة من كافة المخاطر التى تتعرض لها فى رحلتها السنوية خلال فصلي الربيع والخريف من كل عام ومنها آثار التغيرات المناخية، وذلك لتوفير المياه كأحد المقومات الأساسية للحياة لاستكمال رحلتها.


وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن منطقة بحيرات الأكسدة بشرم الشيخ أحد المعالم السياحية البيئية الرئيسية بمدينة شرم الشيخ بما شهدته من تطويرا غير مسبوق خلال الفترة الماضية لتكون شاهدا على جهود مصر لحماية الطيور المهاجرة خلال رحلتها السنوية عالمياً.

اقرأ أيضًا.. «البيئة» و«سيداري» يناقشان تقرير حالة البيئة في مصر لعام 2022

واستعرضت وزيرة البيئة أهم أعمال التطوير التى شهدتها المنطقة ومن أهمها إعادة تأهيل ورفع كفاءة بحيرات الأكسدة القائمة من خلال تحسين خصائص وجودة المياه بالبحيرات مع إنشاء 7 بحيرات إضافية ومرصد للزائرين لمشاهدة الطيور المهاجرة بالإضافة إلى تطوير الموقع العام وتجهيزه باللوحات التعريفية والعلامات الإرشادية وخدمات الزوار المختلفة علاوة على توفير خدمات ترفيهية وممشى للزوار لتوفير تجربة سياحية بيئية جذابه وفريدة من نوعها بالموقع، مشيرة إلى أن أعمال التطوير تتم من خلال الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالتعاون مع الوزارة ممثلا فى مشروع الطيور الحوامة المهاجرة الممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى ومنظمة بيرد لايف الدولية وبمشاركة محافظة جنوب سيناء. 


رصد الطيور المهاجرة
وأشارت الوزيرة إلى أن تجربة الموقع كانت أحد قصص النجاح  التى تم عرضها خلال مؤتمر المناخcop27 وأحد المزارات الرئيسية للوفود وخاصة فى ظل إدراج الموقع كأحد المزارات السياحية لمراقبة ورصد الطيور المهاجرة عن قرب مع رفع الوعى بأهميتها للعالم و المشاركة فى حمايتها.


والأكسدة هي عبارة عن تخلص آمن من مياه الصرف الصحي عن طريق درجة حرارة الشمس، والهواء لإنتاج مياه صالحة لري الزراعات الخشبية بعد معالجتها لتحقيق الاستفادة القصوى من مياه الصرف الصحي كأحد محاور تحويل مدينة شرم الشيخ كمدينة خضراء و مستدامة.


جدير بالذكر أن العالم يحتفل باليوم العالمي للطيور المهاجرة، مرتين كل عام ، خلال السبت الثاني من شهرى مايو وأكتوبر ، حيث يرتبط هذان اليومان بموعد هجرات الطيور التي تنطلق في بداية الصيف وبداية الخريف والذى يقام هذا العام تحت شعار "المياه: استدامة حياة الطيور".