علامة على «أصابع قدمك» تشير إلى ارتفاع الكولسترول في الدم

علامات تشير إلى ارتفاع الكولسترول
علامات تشير إلى ارتفاع الكولسترول

يمكن أن يتسبب ارتفاع الكولسترول الذي يحدث عندما يحتوي الدم على الكثير من مادة دهنية في الإصابة بمرض هوائي محيطي (PAD). 

قال الدكتور سامي فيروزي، استشاري أمراض القلب في عيادة هارلي ستريت لـ"هاف بوست"، إن داء الشرايين المحيطية يمكن أن يتسبب في هشاشة أظافر قدميك أو نموها ببطء. 

PAD هو المكان الذي تتراكم فيه اللويحات الدهنية في الشرايين، وتسمى تصلب الشرايين، والتي تحد من تدفق الدم إلى ساقيك.

اقرأ أيضا | إليكي.. الترتيب الصحيح لوضع روتين العناية بالبشرة 

يُعرف أيضًا باسم مرض الأوعية الدموية المحيطية (PVD)، يمكن أن يؤدي مرض الشرايين المحيطية إلى ضعف الدورة الدموية في أظافرك - مما يعني عدم وجود ما يكفي من الأكسجين أو العناصر الغذائية لتشجيع نمو الأظافر.  

في حين أن المرض يمكن أن يحدث في أي وعاء دموي، فإن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تقول إنه أكثر شيوعًا في الساقين. 

تشمل الأعراض الأخرى لاعتلال الشرايين المحيطية التي يجب البحث عنها تساقط الشعر على الساقين والقدمين، أو خدر أو ضعف الساقين، والقروح المفتوحة التي لا تشفى ، والجلد اللامع ، وفقًا لـ NHS.

قد يتغير لون بشرتك أيضًا بشكل طفيف، ويصبح أكثر شحوبًا من المعتاد، ولكن قد يكون من الصعب رؤيته على الجلد البني أو الأسود. 

يعتبر الكولسترول أمرًا حيويًا لعمل الجسم الطبيعي، بما في ذلك بناء الخلايا وإنتاج الهرمونات ، مثل هرمون الاستروجين والتستوستيرون. 

لكن تناول الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية ، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والجلطات الدموية.  

تنجم المستويات المرتفعة بشكل أساسي عن تناول الأطعمة الدهنية ، وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ ، وزيادة الوزن ، والتدخين وشرب الكحول - ولكن يمكن أيضًا أن تكون موجودة في الأسرة.  

الحالة نفسها ليس لها أعراض ولا يمكن اكتشافها إلا بإجراء فحص دم، ويتكون الكوليسترول في الكبد وينقل في الدم عن طريق البروتينات وينقسم بشكل عام إلى نوعين.

ينقل البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) الكولسترول من الخلايا إلى الكبد حيث يتم تكسيره أو تمريره كنفايات، وهذا ما يسمى "الكولسترول الجيد". 

"الكوليسترول الضار"، وهو بروتين دهني منخفض الكثافة (LDL) ، ينقل الكولسترول إلى الخلايا، بكميات زائدة ثم يتراكم في جدران الشرايين. 

يمكن أن يؤدي إتباع نظام غذائي غني بالدهون الحيوانية مثل الزبدة واللحوم المصنعة مثل زيت جوز الهند إلى زيادة الكولسترول السيئ. 

العقاقير المخفضة للكولسترول، وهي مجموعة من الأدوية التي يمكن أن تخفض LDL ، هي واحدة من الطرق الأساسية لعلاج ارتفاع نسبته في الدم ويقدر أن 7 إلى 8 مليون شخص في المملكة المتحدة يأخذونها ، و35 مليون في الولايات المتحدة. 

لكن هيئة الخدمات الصحية الوطنية تقول إن التغييرات في نمط حياتك يمكن أن تساعد أيضًا في خفضه، مثل تناول كميات أقل من الأطعمة الدهنية، وممارسة المزيد من التمارين، والإقلاع عن التدخين، وخفض تناول الكحول.