جلسة تصوير وفرح.. جرائم الأحياء في حق الأموات| صور

انتهاك حرمة الموتى
انتهاك حرمة الموتى


من المتعارف عليه أن الأحياء هم من يعانون من الجرائم وانتهاك حقوقهم، إلا أنه خلال الفترة الأخيرة انتشرت موجة من انتهاك حقوق الأموات من قِبل الأحياء، وهي فعلة شنعاء تحرمها الأديان قبل ان تجرمها القوانين.. فالإنسان بعد وفاته يصبح جسداً بلا روح، لو كان يستطيع رد الاعتداء الحاصل عليه في حياته بالقانون، فهو لن يستطيع ذلك بعد وفاته لذلك لم تتردد التشريعات في توفير الحماية القانونية لقبور الموتى.

فحماية قبر الانسان بعد وفاته تمثل قيمة قانونية وحق كبقية حقوق الانسان الاخرى التي هي لصيقة به في حياته وتستمر مع بعد مماته بقوة الأعراف والقانون.. خلال الأونة الأخيرة انتشرت عدة ممارسات شاذة تنتهك حقوق الموتى وحرمتهم نتيجة لانتشار معتقدات وأفكار غريبة في مجتمعاتنا العربية..نرصد أبرزها:

اقرا ايضا| حرمة الموتى| حكايات مرعبة عن «الأعمال السفلية» فى مقابر الموتى

 


فوتوسيشان فاشونيستا في المقابر 

اقرا ايضا| بالأرقام والقوانين| تاريخ «حماية الجبانات» في التشريع المصري

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق بالغضب على إثر تداول مقطع فيديو لعارضة أزياء عراقية، أثناء "فوتوسيشان" في مقبرة بالعاصمة بغداد.


وقال مغردون إن الجلسة التي أجرتها إحدى العارضات في مقبرة الشيخ معروف ببغداد تعد انتهاكا لحرمة الأموات، وظاهرة خطيرة تشير إلى استهتار بحقوق الموتى وحرماتهم.


المقطع المتداول لجلسة التصوير التي أُجريت في مقبرة الشيخ معروف، أثار انتقادات العديد من المدونين، وخلق جدلا على مواقع التواصل في العراق.

وتحت وسم #حاسبوا_الفاشونيستا، عبّر مدونون عن استنكارهم لهذا المقطع.


وتضم المقبرة بين جنباتها رفات علماء وشخصيات عراقية ورفات عراقيين استشهدوا على أرض فلسطين في حرب يونيو 1967.

 

سيلفي الغُسل

اقرا ايضا| حتى الأنبياء لم يسلموا من منتهكي حرمة القبور.. 5 مواقف لنبش القبر الشريف 
وفي العراق أيضا أقدم عامل غُسل عراقي شهير يسمى علي العمية الكعبي بنشر صورة ذاتية "سيلفي" تجمعه بأحد الموتى أثناء تغسيله، ردود فعل غاضبة ورافضة لهذا الفعل، فيما طالب حقوقيون بمحاكمته وفقاً للقانون العراقي.


وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة عامل الغُسل العراقي بمعية أحد الموتى أثناء عملية تغسيله في محافظة النجف.
وانتقد نشطاء موقع التواصل الاجتماعي، هذه الظاهرة، موضحا أن قيام عامل الغُسل بألتقاط صور سيلفي مع ميت جاءت من أجل الدعاية والشهرة، واصفين ذلك بـ"الوقاحة".

 

فرح في المقابر


ومن العراق الى تونس حيث أثارت حادثة إقامة حفل زفاف فى مقبرة تونسية، غضب عارم على مواقع التواصل الاجتماعي، مما دفع الجهات المسؤولة للتحرك، والأمر بفتح تحقيق في الحادثة، بعد انتشار مقطع فيديو تم تداوله لحفل زفاف أقيم بأحد مقابر المدينة القديمة فى المهدية.
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى مقطع فيديو لحفل زفاف أقيم فى مقبرة بالمهدية، وظهر فيه مجموعة من النساء وهنّ يغنين ويرقصن، ويجلسن على شواهد القبور.

حتى أبواب المقابر!

اقرا ايضا| أبرزها التدريب.. روشتة الصحفيين والمصورين لتتبع جنازات المشاهير


 ومن تونس الى مقابر لبنان التي لم تسلم أبوابها ولا سيجها من الانتهاكات، إذ اقدم مجهولون على انتهاك المحرمات الدينية، وحرمة الموت والموتى وأقدموا على سرقة الأبواب الحديدية وأسوار المدافن العامة لبلدة دورس بمدينة بعلبك اللبنانية.


ومن  المثير للحزن تصريح رئيس بلدية دورس إيلي الغصين، الذي أكد  ان الشرقة طالت كل شيء في البلدة ولم يسلم منها من هم فوق الأرص ولا هم تحتها، مشيرا ان سرقة الأسوار والأبواب الحديدية للمدافن كانت من أجل بيعها والاستفادة من سعرها، في ظل ارتفاع أسعار الحديد.