الخارجية الصينية: يجب حماية النظام الدولي وإعادة توحيد الصين

إنفوجراف| تراجع أسعار الذهب المحلية ببداية تعاملات الخميس.. التفاصيل
إنفوجراف| تراجع أسعار الذهب المحلية ببداية تعاملات الخميس.. التفاصيل

 قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني تشين جانج، إنه يجب حماية النظام الدولي بعد الحرب العالمية الثانية، وتحقيق إعادة التوحيد الوطني للصين.

وأضاف وزير الخارجية الصيني - عقب زيارته الموقع التاريخي لمؤتمر "بوتسدام" وفق ما أوردته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم /الخميس/ - أن "ما يسمى استقلال تايوان يمثل تحديا للعدالة والنظام الدوليين، ويتعارض مع تيار التاريخ، ومحكوم عليه بالفشل".

وأوضح تشين، الذي يقوم بزيارة تستغرق خمسة أيام إلى ألمانيا وفرنسا والنرويج، إن مؤتمر "بوتسدام" (مؤتمر الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية والذي عقد في ألمانيا في يوليو 1945)، لعب دورا مهما في إرساء النظام الدولي بعد الحرب العالمية الثانية و"يمثل أهمية تاريخية خاصة للشعب الصيني".

وأشار تشين إلى أن إعلان "بوتسدام" الذي صدر عقب المؤتمر، أعاد التأكيد على ما جاء في إعلان القاهرة (الإعلان الذي أعقب مؤتمر القاهرة في 27 نوفمبر 1943 وخلص إلى ضرورة أن تسلم اليابان الجزر التي أخذتها من جمهورية الصين ) بشأن ضرورة إعادة الأراضي الصينية، من بينها تايوان، إلى الصين، مضيفا أن هذا يعد إنجازا كبيرا للحرب العالمية ضد الفاشية.

وقال تشين إن "يجب أن نتذكر التحذير الذي وجهه لنا التاريخ، والذي يتمثل في وجوب حماية النظام الدولي بعد الحرب وتحقيق النزاهة والعدالة الدوليتين".