أرامكو تورد كميات الخام الكاملة لمصاف آسيوية في يونيو

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

أفادت مصادر مطلعة اليوم الأربعاء، بأن "أرامكو" السعودية أخطرت 5 عملاء على الأقل في شمال آسيا بأنها ستورد كامل كميات الخام التي طلبوها لشهر يونيو، وفقاً لـ العربية.

وتابعت المصادر إن بعض المصافي الصينية طلبت كميات أقل ليونيو، حيث يعد مقدار الخفض الذي حددته المصافي الصينية "غير معروف"، إلا أن تقديرات من مصدرين اثنين أشارت إلى أنها قد تكون أقل بما يصل إلى 5 ملايين برميل عن مستوى مايو.

وخفضت "أرامكو" من أسعار البيع الرسمية لجميع درجات الخام للمشترين من آسيا للتحميل في يونيو، أثناء تراجع هوامش الربح من التكرير. إلا أن الخفض جاء أقل مما توقعته السوق.

وأدى هبوط هوامش الربح شركات التكرير إلى البحث عن نفط أرخص من موردين آخرين مثل روسيا أو حتى دراسة خفض المعدلات التشغيلية.

وتسعى الصين على زيادة مشترياتها من النفط الروسي ذوو السعرالمنخفض ورفع حصتها من سوق نفط الأورال متوسط محتوى الكبريت الذي تستحوذ المصافي الهندية على الجزء الأكبر منه.

اقرأ أيضا «أرامكو» ستورد لعملائها الآسيويين كامل كميات النفط المتعاقد عليها

ويأتي توريد كامل الكميات رغم إعلان منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، في إطار التحالف المعروف باسم "أوبك+"، تخفيضات للإنتاج بواقع 1.16 مليون برميل يوميا بداية من مايو وحتى نهاية العام.

وستقلص السعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم إنتاجها 500 ألف برميل يوميا، وذلك بموجب التخفيضات.