وسط إعلان حالة الطوارئ.. حرائق الغابات تلتهم نطاقًا هائلاً في كندا

حرائق الغابات في كندا
حرائق الغابات في كندا

انتشرت على نطاق هائل في عدد من الغابات الكندية، لهب الحرائق المستعرة التي أجبرت آلاف الأشخاص على الفرار من منازلهم، إذ أعلنت ألبرتا حالة الطوارئ الإقليمية يوم السبت استجابةً لأكثر من 100 حريق غابات نشط.

بحلول صباح الأحد، كان هناك 110 حرائق غابات نشطة في جميع أنحاء المقاطعة ، وتم تصنيف 31 منها على أنها خارجة عن السيطرة.

وقالت السلطات إنه تم إجلاء أكثر من 24 ألف شخص من منازلهم بسبب حرائق الغابات حتى مساء السبت.

تم تداول لقطات من حرائق الغابات المدمرة على موقع تويتر في الأيام الأخيرة، حيث أظهر أحد المقاطع حريقًا هائلاً مشتعلًا على جانبي نهر بالقرب من إدسون في ألبرتا.

كما أظهرت صور الأقمار الصناعية مجموعات من حرائق الغابات مشتعلة في جميع أنحاء المحافظة.

وقالت رئيسة الوزراء دانييل سميث ، زعيمة حكومة ألبرتا ، إن حالة الطوارئ أُعلنت "لحماية سلامة وصحة ورفاهية سكان ألبرتا".

وقالت في مؤتمر صحفي يوم السبت إن الإعلان "يمنح الحكومة صلاحيات أكبر للاستجابة للأوضاع القصوى" ، مضيفة أنه سيسمح للإقليم بالحصول على أموال الطوارئ وحشد دعم إضافي.

انتقلت سميث أيضًا إلى Twitter مساء السبت ، وكتب أن عدد حرائق الغابات وعمليات الإجلاء "ازداد مرة أخرى ويجب أن نعطي الأولوية لسلامة سكان ألبرتا".

وأضافت: "نحن نخصص كل مواردنا لمكافحة هذه الحرائق ، ونحن ممتنون لدعم شركائنا في جميع أنحاء كندا.

واكدت ان هذا وقت صعب ومرهق للعديد من سكان ألبرتا، "وأود أن أشكر الجميع على المساعدة قدر المستطاع. يتجمع سكان ألبرتا معًا لدعم بعضهم البعض وهذا لا يختلف الآن. نحن أقوياء في ألبرتا."

وقالت سميث يوم السبت أيضا إن التهديد الذي يواجه إقليمها "غير مسبوق".

وقالت في إفادة صحفية ظهر يوم السبت "الكثير من مناطق ألبرتا تشهد نبعًا حارًا وجافًا ، ومع الكثير من التأجيج ، كل ما يتطلبه الأمر هو بضع شرارات لإشعال بعض حرائق الغابات المخيفة حقًا، مؤكدة أن هذه الظروف أدت إلى وضع غير مسبوق تواجهه مقاطعتنا اليوم".

في إفادة صحفية مساء السبت ، قالت كريستي تاكر ، مديرة وحدة المعلومات في ألبرتا وايلد فاير ، إن 350 ألف هكتار احترقت في ألبرتا منذ الأول من يناير.