لمرض الثلاسيميا.. أفضل 4 أطعمة غنية يجب تضمينها لنظامك الغذائي

مرض الثلاسيميا
مرض الثلاسيميا

يعد مرض الثلاسيميا هو اضطراب وراثي في ​​الدم ، ويحدث بسبب غياب أو تلف الجينات التي تنتج الهيموجلوبين ، وهو بروتين مسؤول عن حمل الأكسجين في الدم، وهناك أنواع متعددة من حالات الثلاسيميا التي يمكن أن تؤثر بشدة على الأداء الطبيعي للفرد المصاب بها، ومن المعروف أن الحالة معروفة باسم ثلاسيميا ألفا وبيتا ثلاسيميا.


يقول الدكتور أميت ديشباندي ، أخصائي أمراض الكلي: "على الرغم من عدم وجود علاج دائم للقضاء على حالة الثلاسيميا من الجسم، إلا أن إدارة الحالة بدعم إضافي من المكملات الغذائية المناسبة ، ودمج النظام الغذائي الصحيح ونمط الحياة يمكن أن يساهم بشكل كبير لتحسين نوعية الحياة لمرضى الثلاسيميا".

 

وأضاف: "يمكن أن يبدأ هذا بتناول نظام غذائي غني بالمغذيات، والذي يمكن أن يساعد في إنتاج خلايا الدم بشكل صحي ويقلل من حدة أعراض الثلاسيميا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمكملات التي تحتوي على مكونات تدعم الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي والحديد وحمض الفوليك من بين أمور أخرى أن تعزز آلية إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يساعد مرضى الثلاسيميا في النهاية على تعزيز جهاز المناعة ومستويات الهيموجلوبين".

 

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية لمرضى الثلاسيميا.

 

اقرأ أيضا: 5 تمارين منزلية يمكن أن تساعد في علاج تيبس الكتف

 

تناول الخضروات الورقية 

الخضار الورقية مثل السبانخ تنضح بكمية هائلة من الحديد الذي يفيد الجميع ، وخاصة مرضى الثلاسيميا، نظرًا لأن الحديد معدن أساسي يلعب دورًا محوريًا في إنتاج خلايا الدم السليمة ، يصبح من الضروري لمرضى الثلاسيميا تضمين الأطعمة الغنية بالحديد في نظامهم الغذائي المعتاد.

 

ولكن من الأفضل دائمًا تناول هذه الخضروات الورقية الخضراء في شكل سلطة ، لأن طهيها يمكن أن يؤدي إلى غلي العناصر الغذائية الأساسية الموجودة فيها، يجب أيضًا مراقبة كمية الحديد المتناولة لأن زيادة الحديد يمكن أن تتسبب في تلف الأعضاء الحيوية مثل القلب والكبد.



ثمار الحمضيات لفيتامين سي


وفقًا للدكتور ديشباندي: "يتعرض الأفراد المصابون بالثلاسيميا لخطر متزايد للإصابة بالعدوى بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم، ويساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد وإنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية، وتحتوي ثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت على كميات عالية من فيتامين سي. لذلك ، من الضروري تضمين فيتامين سي في نظامك الغذائي إما في شكل طعام أو كمكمل مثل الأقراص من بين الأشكال الأخرى المتاحة ".

 

نظام غذائي غني بالبروتين

بالنسبة للأفراد المصابين بالثلاسيميا، فإن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يمكن أن يكون أمرًا حاسمًا لتعزيز الحياة الصحية، ويعتبر بروتين الحليب مصدرًا ممتازًا للبروتين، لكن المصادر الأخرى مثل الفول والعدس يمكن أن توفر أيضًا مزيجًا من العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك والبروتين، والتي تساعد في بناء الأنسجة وإصلاحها ، وكذلك إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة.


حمض الفوليك وأحماض أوميجا 3 الدهنية


الإضافة إلى ذلك، يجب على مرضى الثلاسيميا أيضًا التفكير في تناول مكملات حمض الفوليك، وهو فيتامين ب حيوي لإنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية، وأحماض أوميا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الدهنية أو مكملات زيت السمك، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم وتخفيف بعض الأعراض.

ومن خلال دمج هذه العناصر الغذائية في نظامهم الغذائي ، يمكن لمرضى الثلاسيميا المساعدة في تقليل حدة أعراضهم والحفاظ على نمط حياة صحي.