خبير مناخ: توصيات لمزارعي المحاصيل الصيفية لتجنب مخاطر الحرارة العالية

 الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إن الزراعات الصيفية تتعرض للكثير من المشاكل والتحديات بسبب الموجات الحارة أو شديدة الحرارة، مما يزيد المشاكل إذا كانت هذه المحاصيل في مراحل حرجة من عمر النبات، مثل مرحلة ما بعد الإنبات أو الشتل ومرحلة التزهير ومرحلة الإخصاب وبداية العقد.

وأوضح أنه أثناء فترات التقلبات المناخية وزيادة درجات الحرارة تقوم كثير من النباتات بوظائفها الحيوية في ساعات الصباح الباكر، ويستغل ذلك في إجراء كافة العمليات الزراعية الضروية في هذا التوقيت من رش وتسميد وري وخلافه.

وحدد رئيس مركز معلومات المناخ عددًا من أهم الاعنبارات والتوصيات الهامة واللازمة منها:

1-لابد أولا من ضمان وجود رطوبة أرضية كافية لتعويض النبات، يعني إجراء ريات سريعة (على شفتات) قبل بدء الموجة الحارة مع تقليل الفترة بين الريات، على أن يكون الري "فقط" في الصباح الباكر أو ليلاً والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة أو أثناء النهار بصفة عامة.

2- قبل وبعد انتهاء الموجة يتم الرش بمحفزات النمو والأحماض الأمينية الحرة (وخاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + سليكات البوتاسوم + ماغنسيوم فوسفيت أو بوتاسيوم فوسفيت (1 لتر للفدان).

3- بعد حوالي 5 أيام من الري يجب إجراء رشه بالزيوت المعدنية الصيفية أو إجراء رشه بالزيوت المعدنية الصيفية أو الصابون البوتاسي والابتعاد تمامًا هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية، لانها تعمل على استنزاف أكبر لطاقة النبات.

4- رش الثمار "فقط" بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%)، وخاصة للثمار المتواجدة في جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي "المعرضة للشمس"،  ويمكن الرش بمحلول "بيورشات" المتكون من كربونات الكالسيوم أيضاً.

إقرأ أيضاً

انطلاق موسم الزراعات الصيفية| التكثيف المحصولي يرفع إنتاجية أرز الدقهلية