انطلاق موسم الزراعات الصيفية| التكثيف المحصولي يرفع إنتاجية أرز الدقهلية

مزارع أثناء ري المحصول
مزارع أثناء ري المحصول

انتهت مديرية الزراعة بـ الدقهلية من كل الاستعدادات لموسم الزراعات الصيفية، حيث تقرر استمرار التنسيق والتعاون بين مديرتي الزراعة والرى والموارد المائية على مدار موسم الصيف للتعامل مع موسم الزراعات وفق المقننات المائية ولضمان وصول المياه فى مواعيدها المقررة لكل الأراضي.

كما تم تكثيف حملات التوعية للمزارعين بكل مراكز المحافظة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من تلك الزراعات بالوصول لأعلى انتاجية بكل منها.

وأكد المحافظ الدكتور أيمن مختار عقد عدة اجتماعات مع قيادات مديريتى الزراعة والري لمراجعة خطة الزراعات الصيفية وتقرر استمرار التنسيق بينهما على مدار الساعة.

كما تقرر تكثيف حملات التوعية من خلال الندوات واللقاءات المباشرة مع المزارعين والتوسع فى عقد الندوات بكيفية تعظيم الاستفادة من كل أراضى المحافظة بالتوسع الرأسى فى تلك الزراعات.

وأضاف المحافظ أنه ستتم متابعة تنفيذ تلك القرارات على أرض الواقع وإزالة أى معوقات قد تواجه المزارعين على مدار موسم الزراعات الصيفية.

وأشار المهندس طارق صلاح سالم وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة إلى أن أهم المحاصيل التى ستتم زراعتها القطن والأرز ومن المتوقع أن تتم زراعة 50 ألف فدان بالقطن و300 ألف فدان تقريبا بالأرز بالإضافة لباقى المحاصيل الصيفية.

اقرأ أيضًا | محافظ الدقهلية: مبادرة "مشروعات خضراء ذكية" تستهدف دمج جهود المجتمع

وأضاف أنه تقرر أيضا تطبيق برامج التكثيف المحصولي عن طريق زراعة محصولين فى ذات التوقيت وعلى نفس قطعة الأرض لزيادة دخل المزارع من أرضه دون الإضرار بالمحصول الرئيسى بها.

وعلى سبيل المثال ستتم زراعة محصول السمسم محملا على محصول القطن وسيتم أولا فى المساحات التى ستتم زراعتها مبكرا للقطن المزروع على مصاطب وتبدأ زراعة السمسم مع رية المحاياة وذلك بخلط 2 كجم من تقاوى السمسم مع الرمل المندى بالماء ثم يتم وضعه فى منتصف الخط، أو تتم زراعته نقرا فى منتصف الخط ثم يتم بعدها عمل رية المحاياة.

وفي حالة الزراعات المتأخرة للقطن تتم زراعة السمسم فى نفس توقيت زراعة القطن وفى كلتا الحالتين يتم خف السمسم على نباتين اثنين للحصول على نباتات قوية وليس للسمسم أي معاملات خاصة ولا يحتاج إضافات سمادية خاصة ونمو السمسم يكون رأسيا وليس له تأثيرات سلبية على المحصول الأساسى وهو القطن.