النحت على رمال الإسكندرية

المشاركون فى المهرجان وأمامهم المنحوتات
المشاركون فى المهرجان وأمامهم المنحوتات

على رمال شاطئ السرايا فى الإسكندرية، انطلقت فعاليات النسخة الأولى من مهرجان النحت على الرمل، بمشاركة 13 متسابقًا من كليات الفنون الجميلة والتربية النوعية، المهرجان بدأ اليوم الإثنين ولمدة 4 أيام وتختتم أعماله غدا، بالتعاون بين محافظة وجامعة الإسكندرية، بهدف تنشيط السياحة للمدينة الساحلية وتشجيع مواهب الشباب.

منذ اليوم الأول للمهرجان، بدأ المشاركون فى نحت أعمالهم، حيث سيتم اختيار أفضل ثلاثة أعمال للفوز فى المسابقة، فيما سيتم عمل ورش للأطفال لتعليمهم النحت على الرمال، وذلك على هامش المهرجان، وعبر الطلاب المشاركون عن سعادتهم لإتاحة الفرصة لهم للمشاركة فى مثل هذا المهرجان فى نسخته الأولى فى الإسكندرية، معتبرينه فرصة لإظهار مواهبهم ونوعا من دعم السياحة فى المدينة الساحلية، حيث تنوعت أعمال المشاركين ما بين نحت تماثيل فرعونية وتماسيح والأهرامات وأخطبوط وأشكال مختلفة فى ورش تعليم الأطفال.

وقال ياسر محمد أشرف، إنه يشارك بنحت مقبرة فرعونية، لافتًا إلى أن النحت على الرمال صعب لأنه مختلف عن الخامات التى يعملون بها فى دراستهم التى تعتمد على الجبس والطين، وأوضح أن كلية الفنون الجميلة هى من رشحته للمشاركة فى المسابقة، مبديا سعادته للمشاركة فى النسخة الأولى للمهرجان.

اقرأ أيضًا | الأحد.. انطلاق أول مهرجان للنحت على الرمال بشواطئ الإسكندرية 

واتفق معه زميله عبد الرحمن إدريس، الذى يقوم بتصميم بورتريه لشخص مكبل بالقيود وتنتهى القيود بقفل ومفتاح هذا القفل هو الكتاب، مشيرا إلى أنه يريد أن يبعث برسالة إلى الشباب أن القراءة والعلم هما مفتاح الأقفال فى الحياة.

أما سارة أحمد من كلية التربية النوعية فى جامعة الإسكندرية، فتشير إلى أن النحت على الرمل من أصعب أنواع النحت لأنه يختلف عن خامات الطين والجبس، وأوضحت أنها تشعر بسعادة كبيرة كتجربة لها فى النحت على الرمال، مبينة أن العوامل الجوية تكون عائقا أمامهم ولكنهم فى النهاية يشعرون أنها تجربة جيدة للغاية.

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، دعم المحافظة لجميع الأنشطة الرياضية والفعاليات الترفيهية المختلفة على شواطئ المدينة، موجها بضرورة الإعداد والتجهيز الجيد لشواطئ الإسكندرية لاستقبال أية فعاليات ترفيهية أو رياضية.