الاقتصاد الرقمي والبنية التحتية.. خارطة طريق «الاتصالات» لتعزيز نمو القطاع

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

يعد تطوير الاقتصاد الرقمي، وتقوية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر أمرًا محوريًا في جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT)، خاصة وأن « مصر الرقمية» هي خارطة طريق الوزارة لتسهيل المزيد من نمو القطاع من خلال مبادرات مثل بناء القدرات، والشمول الرقمي، والانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

ويأتي حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تطوير الاقتصاد الرقمي، وتعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لبناء مصر الرقمية، من خلال العديد من المبادرات، مثل بناء القدرات والشمول الرقمي والتحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة.

وتهدف الخطة إلى تحفيز تصميم الإلكترونيات وتصنيعها من خلال تنفيذ مبادرة مصر تصنع الإلكترونيات. كما تُنشئ الوزارة مراكز إبداع مصر الرقمية على مستوى الجمهورية، وذلك لتدريب الشباب على المهارات المتعلقة بالتكنولوجيا اللازمة لسوق العمل.

وبحسب وزارة الاتصالات، فقد شهد الشمول الرقمي مكاسب مستمرة في السنوات الأخيرة ، ففي ديسمبر 2018 ، كان هناك إجمالي 6.3 مليون اشتراك ADSL في البلاد ، وارتفع إلى 6.9 مليون في يونيو 2019 و 8 ملايين في يونيو 2020. وفي الوقت نفسه ، كان هناك 35.1 مليون مستخدم للإنترنت عبر الهاتف المحمول في نهاية عام 2018 ، وهو رقم ارتفع إلى 36.5 م بعد ستة أشهر و 41.8 مليون بحلول منتصف عام 2020.

اقرأ أيضا.. تشكيل الفريق المصري المشارك بالأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2023

وتسعى الخطة أيضًا إلى بناء قدرات محلية لتصميم وتصنيع الإلكترونيات ، وتعمل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتشجيع مثل هذه الأنشطة من خلال مبادرة "مصر تصنع إلكترونيات".

ويهدف البرنامج إلى تعزيز الصادرات من خلال الاستفادة من الاتفاقيات التجارية ؛ تعزيز التعاون بين الصناعة والأوساط الأكاديمية ؛ وتشجيع إنتاج الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة GPS والعدادات الذكية وإضاءة LED والإلكترونيات الصناعية والمزيد يتم تقديم حوافز وإعانات للمستثمرين على البحث والتطوير والأدوات وأدوات التطوير والتدريب.

ولقد آتت الجهود ثمارها في ديسمبر 2017 ، افتتحت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مصنعاً للإلكترونيات بمساحة 4500 متر مربع في مجمع أسيوط التكنولوجي الجديد. بدأت المنشأة في إنتاج الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة التتبع في عام 2018.

وفي الآونة الأخيرة ، أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، العديد من مراكز المعرفة والابتكار CREATIVA لتدريب الشباب على المهارات المتعلقة بالتكنولوجيا التي تتوافق مع متطلبات السوق في مارس 2021 ، تم منح 300 مليون جنيه لتمويل المرحلة الثانية من المبادرة ، والتي تركز على تطوير نظام متكامل للابتكار التكنولوجي وتحسين مهارات التوظيف الذاتي للنجاح في مساعي ريادة الأعمال.