3 علاجات منزلية لعلاج ارتجاع الحمض وحرقان في البطن

ارتجاع الحمض
ارتجاع الحمض

يحدث الارتجاع الحمضي عندما تعود محتويات المعدة إلى المريء، ويُعرف أيضًا باسم الحموضة المعوية أو الارتجاع المعدي المريئي (GER) وهو شائع عند الأطفال والبالغين.

يحدث تهيج غازات المعدة جدران المريء ، مما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات، وهناك 25٪ فقط من المراهقين يجربونها، ويتم ملاحظته في الغالب عند البالغين، ويمكن أن تكون أعراضها أو علاماتها هي الحموضة المعوية وآلام الصدر والغثيان والقيء المتكرر ومشاكل التنفس والجفاف وفقدان الشهية، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

اقرأ أيضا| تتويج الملك تشارلز.. قصة خاتم زواج يرتديه كل ملوك بريطانيا أثناء المراسم

أسباب ارتداد الحمض:

يقول فيدي تشاولا ، اختصاصي التغذية: "يتطور مرض ارتجاع الحمض عندما تضعف العضلة العاصرة للمريء ، وهي العضلة التي تفصل المريء عن المعدة ، أو ترتخي بشكل غير طبيعي".


وبسبب العوامل التالية ، يمكن أن تصبح هذه العضلة ضعيفة أو مريحة بشكل غير عادي: (ضغط البطن الزائد الناتج عن زيادة الوزن أو السمنة، بعض المسكنات ومضادات الاكتئاب والمهدئات، أدوية علاج الربو، مضادات الهيستامين، استخدامات التبغ أو التدخين السلبي، جراحة سابقة في البطن أو المريء).

العلاجات المنزلية لعلاج الارتجاع الحمضي:

الفواكه

يحتوي الموز على صفات طبيعية مضادة للحموضة تساعد في علاج ارتجاع الأحماض، وقد يساعد تناول الموز يوميًا في تخفيف الألم، ويمكن أن يساعد التفاح أيضًا في عسر الهضم الحمضي ويجب تناوله قبل النوم.

ويمكن أن يكون البطيخ مفيدًا أيضًا، لذلك تجنب تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والأناناس والجريب فروت، ويحتوي الموز على مضادات الحموضة الطبيعية التي تساعد في علاج ارتجاع الحمض.

شاي بالزنجبيل

يعتبر شاي الزنجبيل علاجًا ممتازًا لمجموعة متنوعة من اضطرابات المعدة ، بما في ذلك الانزعاج المتكرر في المعدة والغثيان والارتجاع الحمضي. ولجني الفوائد الصحية لجذور الزنجبيل ، اغليها في الماء لمدة 30 دقيقة تقريبًا.

وجبات صحية:

مطلوب الاستهلاك اليومي للأطباق المطبوخة في المنزل والطازجة، ويجب تجنب الكافيين والمشروبات الغازية والكحول والشوكولاتة، وحاول أن تحافظ على رطوبتك، وينصح تشاولا بالتوقف عن شرب الكحول والمشروبات الغازية والأطعمة التي تسبب ارتجاع المريء وتناول وجبات صغيرة.