الجروح المزمنة.. كيف يمكن للكهرباء أن تشفيها أسرع بثلاث مرات؟

كيف يمكن للكهرباء أن تشفي الجروح
كيف يمكن للكهرباء أن تشفي الجروح

 

الجروح المزمنة.. هي مشكلة صحية كبيرة لمرضى السكري وكبار السن، وفي الحالات القصوى يمكن أن تؤدي إلى البتر. 


وباستخدام التحفيز الكهربائي، طور باحثون في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا بالسويد وجامعة فرايبورغ بألمانيا طريقة تسرع عملية الشفاء وتجعل التئام الجروح أسرع بثلاث مرات.

اقرأ أيضًا| إنفوجراف| 6 أنواع من الفاكهة تناسب مرضى السكر

التحفيز الكهربائي للخلايا 


يمكن استخدام الجلد التالف في التئام الجروح عن طريق التحفيز الكهربائي للجلد، بمعني أن خلايا الجلد تأخذ اتجاهًا للمجالات الكهربائية، إذ يعني هذا أنه إذا تم وضع مجال كهربائي في طبق به خلايا الجلد، فإن الخلايا تتوقف عن الحركة بشكل عشوائي وتبدأ في التحرك في نفس الاتجاه.


في حالة عدم وجود تيار كهربائي، تتحرك الخلايا بشكل عشوائي، وبالتالي تكون عملية الشفاء بطيئة ومع ذلك ، عندما يتم تحفيز الخلايا كهربائياً، فإنهم جميعًا يصطفون في اتجاه واحد و يتجهون بسرعة نحو الموقع التالف، مما يجعل الجرح يلتئم بسرعة أكبر.


على الرغم أن هذه التقنية قد لا تشفي الإصابات الشديدة بسرعة مثل أفلام الخيال العلمي، إلا أنها يمكن أن تقلل بشكل كبير من الوقت الذي تستغرقه الجروح الصغيرة للتعافي، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الجروح المزمنة التي تستغرق وقتًا طويلاً للشفاء، مثل كبار السن أو المصابين بداء السكري أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية، فإن التعافي السريع من الجروح الصغيرة والمفتوحة المتكررة يمكن أن يكون ذلك منقذًا.

وقد أوضحت ماريا أسبلوند، عالمة الإلكترونيات الحيوية في جامعة فرايبورج وجامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد: بأن الجروح المزمنة مشكلة مجتمعية ضخمة لا يسمع عنها الكثير، و أضافت أن اكتشاف لطريقة قد تشفي الجروح أسرع بثلاث مرات يمكن أن يغير قواعد اللعبة بالنسبة لمرضى السكري وكبار السن، من بين آخرين، الذين يعانون غالبًا من جروح لا تلتئم.