الولايات المتحدة وتركمانستان تؤكدان أهمية مكافحة تغير المناخ

مكافحة تغير المناخ
مكافحة تغير المناخ

أكدت الولايات المتحدة وتركمانستان أهمية مكافحة تغير المناخ، لا سيما من خلال تقليل انبعاثات الميثان.
 

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته الولايات المتحدة وتركمانستان بمناسبة المشاورات الثنائية السنوية، ونشرته وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني ، اليوم الخميس ، بقيادة إليزابيث هورست مساعدة وزير الخارجية الأمريكية بالإنابة ورشيد ميريدوف وزير خارجية تركمانستان للجولة التاسعة الناجحة من المشاورات في واشنطن العاصمة.


وأعلنت الولايات المتحدة وتركمانستان في البيان عن نيتهما التعاون على نشر حلول الكشف عن التسرب وإصلاحه بالإضافة إلى تطوير خطة استثمار للحد من غاز الميثان في عام 2023 للتحكم في انبعاثات الميثان في قطاع النفط والغاز.
 

ولتعزيز هذا العمل، ستشكل الولايات المتحدة وتركمانستان مجموعة عمل معنية بتخفيف غاز الميثان وستسعى لإبراز نتائج التخفيف من غاز الميثان بحلول /كوب28/.
وتخطط الولايات المتحدة لمواصلة تقديم الدعم الفني لتركمانستان في سعيها لتحقيق هدفها المتمثل في العضوية في منظمة التجارة العالمية.
وأكد الجانبان التزامهما بمناقشة مجموعة من قضايا حقوق الإنسان من خلال الاجتماعات الدورية لمجموعة عمل البعد الإنساني في عشق أباد .. وجددت الولايات المتحدة دعمها لسيادة تركمانستان واستقلالها ومبدأ الحياد الإيجابي في سياستها الخارجية.
 

وبحسب البيان، تشترك كلا البلدين في الرغبة في مناقشة السبل التي يمكن من خلالها أن يروجوا بشكل مشترك لآسيا الوسطى آمنة ومأمونة في مواجهة التهديدات الأمنية، بما في ذلك مكافحة الإرهاب، من داخل المنطقة وخارجها.
 

وأكد البلدان التزامهما بالبرامج الثقافية والتعليمية كأحد الجوانب الأساسية للعلاقة الثنائية ووقعا مذكرة تفاهم حول التعاون التربوي، والتي ستكون بمثابة أساس للجهود المشتركة المستمرة في هذا المجال.
كما أقرت الولايات المتحدة بانفتاح تركمانستان على زيارات متعددة من جانب منظمة العمل الدولية خلال العام الماضي ووضع اللمسات الأخيرة على خطة عمل تستند إلى معايير منظمة العمل الدولية للتصدي للعمل الجبري. 
 

وأعرب الجانب التركماني عن نيته في تنفيذ خطة العمل هذه، بما في ذلك إصلاحات قانون العمل التركماني التي أوصت بها منظمة العمل الدولية بالفعل.
وأكدت القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي دعم الولايات المتحدة الثابت لسيادة تركمانستان وسلامة أراضيها واستقلالها.
 

وفي معرض التأكيد على ثمار اجتماعات وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ونظيره التركماني رشيد ميريدوف هذا العام، بما في ذلك اجتماعاتهما الثنائية في أستانا في 28 فبراير وفي واشنطن في 24 أبريل، سلطت هورست الضوء على المشاورات الثنائية السنوية كمنصة لمناقشة التحديات والإنجازات المشتركة وتعزيز العلاقات الثنائية والإقليمية وتعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة وتركمانستان. 
كما أكد المشاركون في المشاورات دعمهم للمنصة الدبلوماسية الإقليمية /سي 5+1/ لآسيا الوسطى والولايات المتحدة.
وفي الختام، أعربت هورست وميريدوف عن رغبتهما في الاستفادة من الاجتماعات الثنائية رفيعة المستوى وعقد الجولة القادمة من المشاورات الثنائية السنوية في عاصمة تركمانستان، عشق أباد، عام 2024 المقبل.


اقرأ أيضًا : الولايات المتحدة تثمن دعم جيبوتي في إجلاء المواطنين الأمريكيين من السودان