بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

فرنسا تجدد التزامها الثابت بحرية الصحافة وحماية الصحفيين

فرنسا
فرنسا

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، جددت فرنسا التزامها الثابت بحرية الصحافة وحرية التعبير وحماية الصحفيين في كل مكان في العالم، حسبما ذكرت اليوم الأربعاء المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آن كلير لوجندر. 

وقالت لوجندر إن فرنسا تؤكد مجددا على ضرورة الدفاع عن صحافة حرة ومستقلة وتعددية من أجل الحصول على معلومات موثوق بها وعالية الجودة، وتدين العنف المتزايد ضد الصحفيين والقيود الصارمة على حرية الصحافة في العديد من دول العالم، وخاصة في أفغانستان وروسيا وبيلاروسيا ومالي. 

وأشادت فرنسا بشجاعة الصحفيين الذين يؤدون مهمتهم وأحيانا يعرضون حياتهم للخطر، حسبما أكدت لوجندر مشيرة إلى أن في عام 2022، فقد 57 صحفيا حياتهم. 

اقرأ أيضًا | فى اليوم العالمي لحرية الصحافة.. النمسا تدعو إلى حماية الصحفيين

كما أشارت لوجندر إلى مبادرة وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية، كاترين كولونا، تخصيص جائزة للشجاعة الصحفية، لمكافأة الصحفيين الذين يعملون في مناطق الحروب أو مناطق الأزمات، مضيفة أن فرنسا تلتزم، مع شركائها الأوروبيين والأمم المتحدة، بحماية الصحفيين والإعلاميين. 

وأكدت أن فرنسا تتخذ أيضا إجراءات للسماح للصحفيين المهددين بمواصلة مهامهم.

فقد استقبلت عددا كبيرا من الصحفيين الأفغان المهددين بسبب نشاطهم ووفرت الحماية لهم، كما تدعم المبادرات التي ترحب بالصحفيين ووسائل الإعلام الأوكرانية الذين يتعرضون للتهديد نتيجة العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.