تضخم البروستاتا الحميد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سجلت أحدث الإحصائيات الطبية معدل تقريبي حول تضخم البروستاتا الحميد وكشفت أنها عادةً أزمة تحدث لرجل من كل ثلاثة رجال، وخاصة بعد سن الخمسين.

وفيما يلي نستعرض أسبابها وكيف نعزز من فرص الوقاية من تضخم البروستاتا الحميد و  كيفية تخفيف وعلاج أعراض تضخم البروستاتا.

ما هو تضخم البروستاتا الحميد؟

هو وصف لحالة طبية تحدث في أنسجة البروستاتا مع التقدم في السن، حيث تبدأ الخلايا المكونة لأنسجة البروستاتا في الانقسام، مما يؤدي لزيادة حجم البروستاتا. والبروستاتا في الأصل هي عضو صغير في حجم حبة الجوز الصغيرة يقع أسفل المثانة لدى الذكور، ويوجد قناة اتصال بينها وبين مجرى البول، وتضخم البروستاتا ينتج عنه التالي:

1- انسداد عنق المثانة بفعل تضخم البروستاتا الموجودة بالقرب منها.

2-  زيادة نشاط الخلايا العضلية اللاإرادية في البروستاتا مع التضخم.

اقرأ أيضًا| دراسة: الطعام النباتي يحمي الرجال من سرطان البروستاتا

أعراض تضخم البروستاتا الحميد:

تتضمن أكثر أعراض تضخم البروستاتا شيوعاً وفيما يلي نستعرض أهمها:-

1- ضعف خروج البول.

2- توقف البول وعودته عدة مرات أثناء التبول.

3- الشعور بصعوبة في بداية التبول عن المعتاد.

4- الشعور المفاجئ والمُلح برغبة في التبول.

5- زيادة معدل التبول الليلي.

6- الشعور بعدم تفريغ المثانة بالكامل أثناء التبول.

7- نزول قطرات من البول بشكل متكرر.

أسباب تضخم البروستاتا الحميد:-

 يُعتبر تضخم البروستاتا الحميد جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية، حيث تصل نسبته في الرجال فوق الستين أكثر من 30%، وتصل إلى 90% في الرجال فوق 85 عام، ورغم أن السبب التفصيلي وراء تضخم البروستاتا الحميد غير واضح بشكل كامل بعد، إلا أن هناك بعض النقاط الأساسية في آليات حدوث التضخم والتي توضح جزء كبير من سبب حدوث التضخم، وتتضمن ما يلي:

- حدوث خلل في برمجة الحمض النووي لخلايا أنسجة البروستاتا، مما يؤدي لعدم موت الخلايا في نهاية دورة حياتها الطبيعية، وتستمر في التراكم مع الخلايا الجديدة.

- وجود إنزيم خاص في أنسجة البروستاتا يؤدي لتحويل التستوستيرون إلى مركب هرموني آخر يرتبط بمستقبلات خلوية موجودة في البروستاتا تؤدي لزيادة التضخم وتفاقم الأعراض.

تضخم البروستاتا الحميد لكبار السن:-

تشير الإحصائيات إلى أن النسبة الكاسحة من حالات تضخم البروستاتا الحميد أو انتفاخ البروستاتا تحدث ضمن كبار السن، حيث تُعتبر جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية، وتتراوح نسب حدوثها بين 30% في عمر الستين، و90% في عمر الخامسة والثمانين، ومن النادر أن يُسبب تضخم البروستاتا الحميد أي أعراض قبل سن الأربعين. مضاعفات تضخم البروستاتا الحميد في العديد من الحالات قد يتم تجاهل الأعراض التي تدل على الإصابة بتضخم البروستاتا، ولكن العلاج المبكر يمكن أن يساعد في الوقاية من أي مضاعفات خطيرة مصاحبة للحالة. ومن بعض المضاعفات الصحية و المتكررة، ما يلي:-

1-  الإصابة بالتهابات في القناة البولية.
2- الإصابة بحصوات في المسالك البولية. 
3- حدوث ضرر للكلية. وجود نزيف في القناة البولية.
4- عدم القدرة على التبول بشكل مفاجئ. 

علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب:-

 توجد بعض الأعشاب التي يمكن أن تعمل على تقليل أعراض تضخم البروستاتا، ولكن الأدلة العلمية على مدى كفاءة هذه العلاجات لم يتم إثباتها بالكامل، لذا في حالة الرغبة في تجربة أي أعشاب، لا بد من التحدث مع الطبيب أولاً قبل تناول أي شئ حتى لا يتداخل مع الادوية الموصوفة. ومن ضمن الاعشاب التي تساعد على علاج تضخم البروستاتا ما يلي:-

1- البلميط المنشاري.

 البلميط المنشاري هو علاج عشبي يتم استخراجه من ثمرة نوع معين من شجرة النخيل، وكان يتم استخدامه لسنوات عديد كنوع من أنواع العلاج البديل لتخفيف الأعراض المتعلقة بمشاكل البول، بما في ذلك الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا. 

2- خليط بيتا سيتوستيرول.

و هو عبارة عن خليط يتم أخذها من عدة نباتات تحتوي على مواد شبيهة بالكوليسترول (دهون نباتية) تُعرف بإسم سيتوستيرول، وأظهرت بعض الأبحاث أن هذه المواد يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا البولية، بما في ذلك مدى تدفق البول.