نقص أوميجا 3.. عامل خفي يهدد العمر أكثر من التدخين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتأثر متوسط العمر المتوقع بالعديد من العوامل، منها الوراثة والنظام الغذائي ومستوى النشاط البدني، وبينما يعتبر التدخين أحد أبرز العادات المضرة بالصحة، حيث يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب والسكتة الدماغية، يكشف العلماء الآن أن نقص أوميجا 3 في النظام الغذائي قد يكون أكثر ضررًا على العمر المتوقع من التدخين.

أظهرت الدراسات أن التدخين يمكن أن يقلل متوسط العمر المتوقع بمقدار 4 سنوات، بينما نقص الأحماض الدهنية أوميجا 3، الموجودة بكثرة في الأسماك الزيتية مثل السلمون، قد يقلل العمر المتوقع بمقدار 5 سنوات. 

استندت هذه النتائج إلى إحصاءات من دراسة فرامنغهام للقلب (FHS)، والتي تُعد واحدة من أطول الدراسات الجارية في العالم،وقدمت هذه الدراسة رؤى مهمة حول عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل العمر، الجنس، التدخين، علاج ارتفاع ضغط الدم، حالة مرض السكري، ضغط الدم الانقباضي، والكوليسترول.

◄ اقرأ أيضًا | منها العلاج ببدائل النيكوتين.. 5 خطوات هامة للإقلاع عن التدخين

أوضح الدكتور بيل هاريس، رئيس معهد أبحاث الأحماض الدهنية والمشارك في إعداد الدراسة، أن قياس مستويات الأحماض الدهنية يمكن أن يتنبأ بالوفيات بفعالية مشابهة لعوامل الخطر التقليدية، وأكد على أهمية مؤشر أوميجا 3 كعامل خطر يجب أن يؤخذ بجدية بالغة، وربما أكثر من بعض عوامل الخطر الأخرى.

تشمل الأطعمة الغنية بأوميجا 3 الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى، المكسرات والبذور، والزيوت النباتية.