التموين تطرح اللحوم السوداني بـ195 جنيهاً للكيلو

 أسعار اللحوم السودانية
أسعار اللحوم السودانية

تطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية، اللحوم الحمراء السوداني بسعر 195 جنيهًا للكيلو، بدلاً من 165 جنيهًا، وذلك اعتبارًا من مايو الجاري، من خلال نحو 1350 "مجمع استهلاكي" على مستوى الجمهورية.

وبذلك تكون أسعار اللحوم السودانية الطازجة، المطروحة بالمجمعات الاستهلاكية، قد ارتفعت بزيادة 30 جنيهًا للكيلو الواحد.

استيراد اللحوم من السودان

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد إن الوزارة تمتلك 5 آلاف رأس ماشية سودانية حية بالمخاطر حالياً، وأنه جاري بحث الصعوبات التي قد تواجه عمليات التوريد من السودان،  في ظل الصراع الدائر الآن، وأنه جاري عقد اجتماع مع ممثلي الجانب السوداني.

اقرأ أيضا «متحدث التموين»: دعم السلع التموينية بـ 36 مليار جنيه سنويًا
وأضاف وزير التموين، أنه جاري دراسة استيراد اللحوم من تشاد والصومال لتنويع مصادر استيراد اللحوم، ولتعويض أي نقص توريد المنتج من أي مصدر أخر، إلا أن السودان ستظل المصدر الأول والرئيسي لتوريد اللحوم بالنسبة لمصر.

يذكر أن وزارة التموين ممثلة في القابضة الغذائية، قد قامت من قبل بتوقيع اتفاق مع شركة اتجاهات السودانية لتوفير اللحوم الطازجة لمدة عامين بدءًا من أول يناير 2022 وحتى يناير 2024.

وتعمل الدولة بجميع أجهزتها على تأمين احتياجات المواطنين من اللحوم الحية والمجمدة سواء مع السودان أو أي منشأ أخر معتمد، وفقًا للمواصفات البيطرية والشريعة الإسلامية.

ويتم اتباع الإجراءات البيطرية، حيث يتم الكشف على الذبيحة قبل الذبح، ويتم الكشف البيطري عليها من خلال لجنة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة.

ويتم استقدام الماشية الحية من السودان إلى مجزر أبو سمبل لذبحها، ثم إرسالها إلى محجر توشكي تمهيدًا لشحنها إلى المنافذ التموينية في محافظات الجمهورية، عبر الشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة لوزارة التموين من خلال أسطول من السيارات المبردة بعدد 42 سيارة، تتراوح سعات السيارات من 2 و 4 و10 أطنان، و حتى 25 طنًا، وهي جاهزة للتوجه لأي منطقة داخل مصر.