في مثل هذا اليوم.. أول مهمة بشرية طويلة بالفضاء

ريد وايت  رائد فضاء
ريد وايت رائد فضاء

ريد وايت هو رائد فضاء أمريكي شهير، ولد في 14 نوفمبر 1930، وتوفي في 26 يناير 1967، وهو يعتبر أحد أعضاء فريق ميركوري الذين شكلوا النواة الأولى لبرنامج الفضاء الأمريكي، وكان اسمه الرمزي في البرنامج "Liberty Bell 7".

وريد وايت يعتبر من الرموز الأساسية في تاريخ الفضاء الأمريكي، وقد ترك إرثًا كبيرًا في مجال الاستكشاف الفضائي والتقدم التقني، إلا أن نيل أرمسترونج هو الشخص الذي مشى أولاً على سطح القمر في مهمة "أبولو 11" في 20 يوليو 1969.

ويعتقد البعض بالخطأ أن "وايت" هو أول من مشى على سطح القمر، إلا أنه لم يصل إلى سطح القمر لكنه في عام 1965، وفي مثل هذا اليوم ٣ مايو، قام بمهمة "جيميني 4"، وهي أول مهمة تغطي وجود الإنسان في الفضاء لمدة طويلة، حيث قضى فيها 4 أيام، و1 ساعة، و56 دقيقة في الفضاء.

اقرأ أيضا | علماء يحذرون من خطر الصواريخ والمركبات الفضائية الخارجة عن السيطرة

وقبل ذلك في 20 فبراير 1962، كان قد أصبح "وايت" أول أمريكي يطير في الفضاء على متن مركبة فضائية، ويستكمل ثلاث دورات حول الأرض خلال رحلته على مركبة "فريندشيب 7"، وكان عمره آنذاك 31 عامًا فقط.

توفي وايت في حادث غامض خلال تدريباته لمهمة "أبولو 1" في يناير 1967، وقد تم تأجيل المهمة بعد الحادث وأجريت تحقيقات كثيرة لمعرفة سبب الحادث، واتضح في النهاية أن سبب الحادث كان تسرب غاز الأكسجين في كبينة المركبة الفضائية، مما أدى إلى اندلاع حريق ووفاة وايت وزميليه "جو روجرز" و"إد وايت".