«بلاش تفاهات».. خطوات مواجهة غلاء الأسعار والحفاظ على مرتبك لنهاية الشهر

بلاش تفاهات .. خطوات مواجهة غلاء الأسعار والحفاظ على مرتبك لنهاية الشهر
بلاش تفاهات .. خطوات مواجهة غلاء الأسعار والحفاظ على مرتبك لنهاية الشهر

أصبحت مسألة الحفاظ على الراتب لنهاية الشهر من الأمور التي تؤرق الكثير من الأشخاص، بسبب ارتفاع الأسعار باستمرار وكثرة الالتزامات والمتطلبات.

اقرأ ايضاً| بعد قانون حيازة الحيوانات الخطرة.. احذر 10 كلاب «الأكثر شراسة» |صور وفيديو


ويضطر البعض للاستلاف أو الاقتراض، لدفع ما عليه، وتتفاقم عليه المصروفات مع التأخر في دفعها، فيجد نفسه في دوامة لا تنته من الديون.


ونقدم بعض النصائح التي تساعد في استغلال المرتب بالشكل الأمثل حتى نهاية الشهر، وهي كالتالي:

 سجل كل مصادر الدخل
عليك في البداية كتابة كل مصادر الدخل الخاصة بك، لتحديد القيمة التي ستضع تحتها أولوياتك بالترتيب.

 تحديد النفقات الأساسية
يجب البدء بتحديد نفقاتك الأساسية التي لا ينمكنك الاستغتاء عنها، مثل: فواتير المياه والكهرباء ومصروف المنزل والمدارس والمواصلات وغيرها، ويتم طرح قيمة هذه النفقات من الدخل حتى يتم معرفة المتبقي والصرف على أساسه.

 تخصيص احتياطي
يجب وضع جزء كاحتياطي لأنك لا تعلم الظروف وما قد يحدث، فقد تحتاج إلى مصاريف علاج أو للسيارة أو لأي أمر طارئ لم يكن في الحسبان، على أن يتم ادخاره إن لم يتم الاحتياج له خلال الشهر.

 اصنع أكلك في المنزل


تجنب تناول الطعام في الخارج، واصنعه بنفسك في المنزل، فمن ناحية أفضل لك صحيًا، ومن ناحية أخرى ستجد نفسك وفرت الضعف تقريبًا.

اكتب قائمة احتياجاتك قبل التسوق


قبل الذهاب للتسوق، قم بكتابة قائمة الاحتياجات والأولويات فقط، فسيساعدك ذلك على توفير وقتك وحيرة الاختيار ونسيان احتياجاتك، بالإضافة إلى تقنين المشتريات التي لا داع لها.

التزم بجمعية


التزامك بدفع مبلغ شهري حتى لو قليل في جمعية، سيساعدك بشكل كبير على الادخار وتوفير بعض المال.

لا تنساق خلف التفاهات والعروض


دائمًا ركز على فائدة ما تريده أو ترغب في شراءه، وإن كان سيفيدك أو مجرد أمر تفعله للانسياق وراء العروض أو لأنه أعجبك في وقتها حتى لا تندم على شراء أشياء تافهة أو صرف أموالك في أمور لا تستحق. 

القيام بعمل إضافي


فكر دائمًا في الحصول على عمل إضافي لتحسين دخلك، وحاليًا توجد الكثير من الأفكار والمشاريع التي مكن أن تقوم بها حتى من منزلك، مثل أعمال الكتابة، أو الترجمة، أو الرد على الرسائل، أو المشغولات اليدوية أو إعداد الطعام وبيعه، والتسويق وغيرها من الأمور.

 

 لا تنخدع بـ" البراندات"


حفاظك على مظهر جيد لا يتعلق بارتدائك من ماركات معروفة، فالأمر مجرد تقليد أو اعتياد، ومع ارتفاع الأسعار يمكنك اختيار ما يناسب ذوقك ومن متاجر ليست "براند".