فرشة كتب

دماغ مشتعل

محمد سرساوى
محمد سرساوى

سوزانا كهالان صحفية أمريكية، تعمل فى صحيفة «ذا بوست»، وكانت تعمل موضوعات صحفية ذات طابع غريب الأطوار، مثل: عمليات التجميل المشبوهة، وقتلة فى السجون، ومغامرات شباب الجامعة. وكانت تنشر لها تلك القصص المجنونة. لكنها لم تكن تعرف إنها ستعيش رحلة جنونية فى عالم الجنون، وهذا ما كتبته فى كتابها «دماغ مشتعل- شهر من جنون» -الصادر عن دار آثر. وترجمة د. محمد نجيب.

بدأت تظهر عليها الأعراض ، حين شعرت أن حشرات «البق» تلدغها بالرغم من أن منزلها كان خاليا من الحشرات، تحس أن روحها تخرج من جسدها، تطير وتنظر إلى الناس من السماء، وتتخيل أن بعض الناس يتحولون إلى عجائز، وأحيانا إلى أطفال، وتشاهد العالم الذى تعيشه قد انقلب إلى رسوم متحركة، وكانت تسمع هلاوس غير حقيقية، وتحدث لها نوبات صرع وزهايمر وتخشب وتلعثم أثناء محادثتها مع أحد الأشخاص.

مما اضطر طبيبها النفسى أن يحجزها فى مستشفى متخصص بالأمراض العقلية، فتعامل معها ستة أطباء نفسيين، حيث كانوا عاجزين عن معرفة سبب مرضها حتى لجأوا إلى الطبيب السورى د. سهيل النجار الذى أكتشف سر مرضها وكان اسمه» التهاب المخ الذاتى»، وقام بمنحها عدة جرعات دوائية حتى تتعافى.

بعد رحلة سوزان المرضية التى كانت مدتها شهر، تحاول استرداد شخصيتها الطبيعية حيث ضاعت فى تلك الفترة. فى الكتاب جعلت سوزان أن يسأل القارئ نفسه هل فقدت شخصيتى ذات مرة، وتصرفاتى الحالية غير مرتبطة به، صار الجميع يتحاشاني، وأصبحت شخصية منعزلة. نجحت سوزانا أن تورط القارئ فى إدخاله متاهتها التى خاضتها، كتبت عن تلك التجربة بسرد روائى أشبه بكتابة اليوميات كأن كاميرا الفيديو توثق رحلتها.

تكتشف سوزانا بأنها ليست الوحيدة، التى أصيبت بهذا المرض؛ بعدما نشرت سلسلة مقالات، تحكى عن تجربتها عما حدث لها. تتفاجأ بأن شخصيات أرسلوا لها رسائل، يحكون عن أولادهم ظهرت عليهم تلك الأعراض التى وصفتها فى موضوعاتها، وأن مقالاتها ساعدتهم بشكل كبير فى علاجهم؟

سؤال للقراء: ما هى أفضل الكتب روائية وغير روائية التى تحدثت عن الأمراض العقلية؟ منتظر إجابتكم على الإيميل.