اللون الأخضر يواجه التلوث| زراعة 1,3 مليون شجرة بالمحافظات خلال عام

بداية قوية لمبادرة 100 مليون شجرة
بداية قوية لمبادرة 100 مليون شجرة

مضاعفة نصيب الفرد فى المساحة الخضراء، هدف تسعى له مبادرة رئيس الجمهورية «100 مليون شجرة» لما تقوم به المساحات الخضراء من امتصاص الملوثات وحجز الأدخنة والغبار بما ينعكس إيجابيا على صحة المواطنين، بالإضافة إلى عوائد بيئية تتمثل فى خفض انبعاثات غاز الاحتباس الحرارى بحوالى 170 ألف طن سنويا تكافئ 20% من إجمالى الانبعاثات السنوية بمصر وتحسين نوعية الهواء.

هذه الفوائد وغيرها استعرضتها د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، فى تقرير جهود الوزارة خلال المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية «100 مليون شجرة»، والتى سيتم تنفيذها على مدار 7 سنوات، وأكدت الوزيرة أن المبادرة سيكون لها الأثر الكبير على الفرد والمجتمع.

وأوضحت «فؤاد» أن الوزارة شاركت العام الأول من المبادرة بزراعة مايقرب من 1٫3 مليون شجرة فى مختلف المحافظات، وتم توفير 500 ألف شجرة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بمرحلتيها، وتم تشجير عدد من المدارس الحكومية والجامعات والمعاهد والمساجد والكنائس والأحياء والجمعيات الأهلية على مستوى الجمهورية، وايضا المناطق الأكثر تلوثا بحلوان والتبين وطره والمعصرة بعدد لا يقل عن 550 ألف شجرة، بالإضافة لتشجير الطرق الرئيسية الطريق الدائرى - طريق وادى العلمين وادى النطرون بطول 20كم وغيرها بالتنسيق مع الهيئة العامة للطرق والكبارى بعدد 100 ألف شجرة وشتلة ، والمشاركة مع مؤسسات المجتمع المدنى فى زراعة ما يقرب من 150 ألف شجرة بمحافظات الجمهورية .

وأشارت الوزيرة إلى أن الأشجار يتم اختيارها وفقا للمعايير البيئية الملائمة والمناسبة لكل محافظة من المحافظات من حيث المناخ، وقلة احتياجاتها المائية وسرعة نموها، كما تقوم الوزارة بمتابعة ماتم تنفيذه بالتنسيق مع المحافظات والوحدات المحلية من حيث الصيانة والمتابعة لتلك الأشجار التى تمت زراعتها لضمان استدامتها ، بالإضافة لتقديم التوصيات الفنية عند زراعة الأشجار وفقا لأسس الزراعة والمسافات بين الأشجار .

كما أوضحت د. ياسمين فؤاد ، أن الوزارة تقوم بحملات تشجير فى مختلف محافظات الجمهورية بالتعاون مع المجتمع المدنى فى إطار جهود الدولة المصرية فى ملف المناخ حيث تتم تلك الحملات من خلال الأفرع الإقليمية للوزارة بالتعاون مع المحافظين ويتم التركيز خلالها على زراعة الأشجار حول المدارس لتكون بمثابة رسالة لطلاب المدارس عن أهمية زراعة الأشجار بهدف غرس ثقافة التشجير والحفاظ على البيئة لدى النشء وتعريفه بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية.

وفى هذا الصدد تقوم الوزارة سنويا بتنفيذ برنامج تشجير المدارس والجامعات والمعاهد والجمعيات الأهلية والأحياء وحول المساجد والكنائس ومراكز الشباب حيث تم خلال هذه الفترة تشجير ما لا يقل عن 400 مدرسة حكومية بالقاهرة والجيزة والمنوفية والقليوبية والسادس من أكتوبر بالإضافة لتشجير ما لا يقل عن 15 جامعة وكلية، وايضا تشجير عدد من الأحياء ومنها احياء المعادى وعين شمس والسلام 2،1 ومصر القديمة والمعصرة وطره بالإضافة إلى التشجير حول المساجد والكنائس ومراكز الشباب ومحيط المحاكم بإجمالى عدد 100 ألف شجرة.

وتابعت فؤاد، أنه فى اطار توجيهات رئيس الجمهورية بشأن الاهتمام بالغابات الشجرية وتعظيم الاستفادة منها فقد تم عقد عدة اجتماعات مع عدد من الجهات المعنية بالدولة ، لحصر الغابات الشجرية على مستوى الجمهورية، حيث أسفر الحصر أن عدد الغابات بجمهورية مصر العربية وفقا لأخر حصر 60 غابة شجرية.

إقرأ أيضاً|محافظ أسوان : زراعة 2300 شجرة بمختلف الإدارات التعليمية