تعرف على فوائد وأضرار تناول التونة المعلبة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحتفل الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء باليوم العالمي لسمك التونة والذي يوافق الثاني من مايو من كل عام.

لذا، أقرت الجمعية العامه لمنظمة الأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم، الموافق 2 مايو للاحتفال باليوم العالمي للتونة لاستدامة صيدها بحلول عام 2027، وإيمانا بأهمية أسماك التونة في الامن الغذائي، والتغذية والتنمية الاقتصادية، وتوعية الصيادين، وإبراز أهمية الأرصده السمكية، التي تحدث بصورة مستدامة في تحقيق خطه التمنيه المستدامة لعام 2030.

ويعتبر سمك التونة المعلب،من الوجبات المحببة والمفضلة للكثيرين ، إلا أن البعض يحذر من الإسراف في تناوله، خاصة الحوامل، لاحتوائه على نسبة عالية من الزئبق، فما فوائد وأضرار التونة؟ وما أفضل أنواعها؟

فوائد التونة

التونة لها العديد من الفوائد، فهى تحتوي على جميع البروتينات المهمة التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع تصنيعها، فضلا عن أنها غنية بدهون أوميجا 3 المفيدة للذاكرة والتركيزوالعظام ، وهى من الأطعمة التي يُنصح بتناولها في حالة اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن «ريجيم».

أضرار التونة المعلبة
أما عن أضرار التونة المعلبة، هناك أقاويل أنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، إلا أن ذلك غير مؤكد علميا، لكن أضرارها تتمثل في احتوائها على نسبة أملاح عالية تؤدي لاحتباس الماء في الجسم، فضلا عن احتوائها على مواد حافظة، لذلك يُنصح بعدم الإسراف في تناولها.

أفضل الأنواع
 

التونة الطازجة هي الأفضل
التونة المعلبة ذات القطعة الواحدة أو القطع الكبيرة أفضل من المفتتة، لأنها تُصنع من لحم السمك وليس بقايا الأسماك كالمفتتة التي ربما يُضاف لها في بعض الأحيان سمك فاسد.

التونة «اللايت» المعلبة في محلول ماء أفضل من المعلبة في زيت، لأن سعراتها الحرارية أقل لذلك تفيد في الريجيم، وغنية أكثر بأوميجا 3.

وفي حالة تناول التونة المعلبة في زيت، لابد من ضرورة تصفية الزيت ثم غسلها بالماء والخل ثم إضافة الليمون والخل لها وتناولها، لأنها زيوت مهدرجة مضرة.

للحصول على قيمة غذائية أعلى من الممكن شراء علب التونة المدون عليها «أوميجا 3 بلس».