لتهدئة الألم.. 5 علاجات منزلية فعالة للكدمات

علاجات منزلية فعالة للكدمات
علاجات منزلية فعالة للكدمات

تُعرف الكدمات أيضًا بالرضوض، وهي إصابة على الجلد تؤدي إلى انفجار الأوعية الدموية، وعادة ما يتم احتجاز الدم تحت الجلد مما يؤدي إلى ظهور علامة أرجوانية أو حمراء مؤلمة عند لمسها، في حين أن الكدمات غير ضارة ويمكن أن تلتئم من تلقاء نفسها ، فإليك خمسة علاجات طبيعية ومنزلية لتهدئة الألم.


الصبار


يساعد الصبار المليء بالفيتامينات والمعادن والإنزيمات على تهدئة الألم والتورم المصاحب للكدمات وترطيب بشرتك، كما أنه يقلل من تخثر الدم ويسرع عملية الشفاء.

وفقًا للدراسات ، يساعد فيتامين ك الموجود في الصبار في تسريع عملية الشفاء، لذا استخرج بعض الهلام من ورقة الصبار وقم بتطبيقه على المنطقة المصابة، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

 

اقرأ أيضا:مع اقتراب الامتحانات.. 4 علاجات منزلية لتقوية الذاكرة


العلاج بالثلج


إذا كنت قد أصبت بكدمة مؤلمة للغاية ، ضع بعض الثلج على المنطقة لتبريد الأوعية الدموية وتقليل كمية الدم المتسربة منها، وسيقلل ذلك من حجم الكدمة ويمنع التورم ويسمح لها بالشفاء بشكل أسرع، لذا لف مكعبات الثلج في منشفة وضعها على الكدمة لمدة 10 دقائق، وكرر بعد 20 دقيقة.


استخدام الأناناس 


يحتوي الأناناس على إنزيم أساسي يسمى البروميلين له خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد هذا الإنزيم في علاج الكدمات والتورم ويقلل أيضًا من مدتها وشدتها.
يساعد على إذابة جلطات الدم ويحفز قدرة الجسم على مقاومة الألم.

ويمكنك تناول عصير الأناناس الطازج في الصباح للسماح للجرح بالشفاء بشكل أسرع. بدلاً من ذلك ، يمكنك أيضًا تناول مكملات البروميلين.


زيت اللافندر


يساعد زيت اللافندر المليء بخصائص علاجية على تهدئة المنطقة المصابة بالكدمات وتقليل الألم والاحمرار والتورم، كما أنه سيعزز الاسترخاء والنوم الجيد، كما أنه يقلل من إفرازات الجروح التي يمكن أن تسبب التهابات ضارة.


أضف قطرتين أو ثلاث قطرات من زيت اللافندر الأساسي إلى الماء البارد وانقع قطعة قماش قطنية فيه، وضعه على المنطقة المصابة.


خل حمض التفاح


خل حمض التفاح معبأ بخصائص مضادة للالتهابات ، وعند مزجه بالماء يزيد من تدفق الدم بالقرب من سطح الجلد ويسرع عملية الشفاء، ويساعد في منع ظهور بقع الدم عن طريق السماح للدم المتجمع تحت الجلد بالدوران، لذا اخلطي خل التفاح بالماء الدافئ ودلكيه برفق على الكدمة، وكرر هذا مرتين في اليوم لمدة أسبوع.