خبير: صعود الصين كقوة اقتصادية عظمى سبب رئيسي في قرب انهيار الدولار

 الدكتور سيد خضر
الدكتور سيد خضر

 

شهد الدولار الأمريكي خلال الفترة الماضية عدة تحديات في التجارة العالمية وتدفقات الاستثمار، ونظراً للتوقعات بشأن انهيار عملة الدولار ولتجنب أي خسائر؛ تخطط العديد من الدول بتعزيز استخدام العملات البديلة، وذلك سيؤدي بالدولار الأمريكي إلى التهلكة فالتخلي عنه في التجارة الدولية سينعكس تراجعاً في هيمنته على الأسواق.

أفاد الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم" موضحاً سبب تحول مسيرة الدولار من السيطرة الكاملة على التجارة العالمية الى التهلكة، بأن بـ أن السبب في انهيار الدولار تدريجياً هو توغل و فرض السيطرة الكاملة على كافة الاقتصاديات العالمية، وكذلك استغلال الفيدرالي الامريكي في وصول العديد من الاقتصاديات الى نفق الأزمة.

وقال خضر: "أن قرار محمد معيط وزير المالية اليوم باتجاه الدولة المصرية لتغيير سلة التعاملات في العملات المالية خلال الفترة القادمة؛ سيكون له انعكاسات ايجابية على الاقتصاديات الدولية".

وتابع خضر بأنه مما لا شك فيه أن حركة التجارة والاستيراد والتصدير ستتغير بشكل جذري من خلال خريطة العملات المالية.

وكانت بدأت الصين في انشاء البنك التجاري الدولي، وهو كالبنك الدولي في أمريكا وصندوق النقد، ويعتقد أنه سيكون الأقوى بين تلك البنوك وسيدعم الدول من خلال تغيير سلة العملات، حيث تمتلك الصين الاصرار الكامل على صعودها كأكبر قوة اقتصادية عظمى، حسبما ذكر الخبير.

ويرى خضر، أن السبب الرئيسي في انهيار الدولار هو صعود الصين كـ قوة اقتصادية عظمى و الاعتماد التام على اليوان الصيني في حركة التجارة الدولية ؛نظراً لأن الصين هي أكبر مصدر للمواد الخام في العالم .

وأكد الخبير الاقتصادي لـ "بوابة أخبار اليوم"، سيؤثر ذلك على الاقتصاد المصري بتسهيل التعامل بين مصر و الصين لوجود علاقات استراتيجية قوية بينهم، وسيخفض الضغوط على الدولار، وينتج عن ذلك وجود وفرة في العملات الاخرى وسيساعد في تحقيق التوازن في العديد من السلع الاستراتيجية خلال الفترة المقبلة وسيحسن من اداء المؤشرات الاقتصادية .