ماهو نظام التحذير العام من الكوارث عبر الهواتف؟

ارشيفية
ارشيفية

مؤخرا بدأت المملكة المتحدة في اختبار نظام التحذير العام من الكوارث، وهذه ليست المرة الأولى التي تجري فيها مثل هذا الاختبار، ففي يناير 2021، أجرت الحكومة البريطانية أول اختبار لنظام تحذير عام، يرسل تنبيهات إلى الهواتف المحمولة في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

 

وقد تم تصميم هذا النظام لإرسال تحذيرات عاجلة عن الكوارث الطبيعية والإرهابية والأحداث الأخرى التي تشكل خطراً على السكان.

 

كما تم اختبار النظام في يوم الاثنين 25 يناير 2021، حيث تم إرسال رسالة اختبارية إلى هواتف المواطنين والزوار في جميع أنحاء المملكة المتحدة. وقد تم إرسال هذه الرسالة من خلال شركات الاتصالات المحلية، وتضمنت رسالة الاختبار عبارة "تحذير عام اختبار".

 

وتهدف هذه التجربة إلى تقييم كيفية عمل النظام وفعاليته في إرسال التحذيرات الطارئة إلى الجمهور. ومن المقرر أن يتم تقييم النتائج لتحسين النظام في المستقبل.

 

وهذا النظام قد تم تطويره استنادًا إلى تجربة سابقة في عام 2018، حيث تم إرسال تحذيرات طارئة إلى الهواتف المحمولة بعد انهيار جسر في إيطاليا، وقد استخدمت هذه التجربة لتحديد العوائق الفنية والتقنية في تطبيق هذا النظام.

 

وهناك عدة دول حول العالم تطبق أنظمة لإرسال التحذيرات الطارئة إلى الهواتف المحمولة، وتختلف هذه الأنظمة من دولة إلى أخرى في الطريقة التي يتم بها تنفيذها والأحداث التي تشملها، ومن بين هذه الدول:

 

1. الولايات المتحدة: تطبق الولايات المتحدة نظامًا يسمى "Wireless Emergency Alerts" (WEA) والذي يرسل تحذيرات طارئة إلى الهواتف المحمولة، ويشمل هذا النظام التحذيرات الطارئة المتعلقة بالكوارث الطبيعية والأحداث الإرهابية والحوادث الصناعية.

 

2. كندا: تطبق كندا نظامًا يسمى "Alert Ready" والذي يتيح إرسال تحذيرات طارئة عبر الراديو والتلفزيون والهواتف المحمولة.

 

3. اليابان: تطبق اليابان نظامًا يسمى "J-Alert" والذي يتيح إرسال تحذيرات طارئة إلى الهواتف المحمولة وأجهزة التلفزيون والراديو، ويشمل هذا النظام التحذيرات الطارئة المتعلقة بالكوارث الطبيعية والأحداث الإرهابية.

 

4. كوريا الجنوبية: تطبق كوريا الجنوبية نظامًا يسمى "Public Alert" والذي يتيح إرسال تحذيرات طارئة إلى الهواتف المحمولة وأجهزة التلفزيون والراديو.

 

5. أستراليا: تطبق أستراليا نظامًا يسمى "Emergency Alert" والذي يتيح إرسال تحذيرات طارئة إلى الهواتف المحمولة وأجهزة التلفزيون والراديو، ويشمل هذا النظام التحذيرات الطارئة المتعلقة بالكوارث الطبيعية والأحداث الإرهابية والحوادث الصناعية.