3 علامات للكشف عن مكالمة صوتية مستنسخة بالذكاء الاصطناعي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بعد استخدام الذكاء الاصطناعي، في مكالمات الهاتف، زاد من صعوبة التمييز بين المكالمات الهاتفية الحقيقية والمزيفة، والذي قد يكون الوقوع في فخ شراء المنتجات المقلدة، أو سرقة حسابك المصرفي.

وكشف OpenAI، منشئ ChatGPT، مؤخرًا كيف يمكن لتقنيتهم ​​إعادة إنتاج نسخ صوتية مقنعة خلال 15 ثانية فقط من الصوت من شخص يتحدث، ولقد تعرض حوالي واحد من كل أربعة أشخاص لعملية احتيال لاستنساخ الصوت باستخدام الذكاء الاصطناعي أو يعرف شخصًا تعرض لها، وذلك وفقًا لدراسة أجرتها شركة McAfee العام الماضي.

ويبدأ المحتالون بالبحث على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك بحثًا عن مقاطع الفيديو أو إجراء مكالمات لتسجيل صوتك , وبمجرد حصول المحتالين على ما يحتاجون إليه، يمكنهم استخدام الذكاء الاصطناعي لتقليد صوتك والاتصال بالأصدقاء أو العائلة، حيث تبدأ عمليات الاحتيال بالفعل.

اقرأ أيضا: احذر.. تطبيق خطير يُمكنه سرقة حساباتك البنكية برسالة نصية واحدة

ولكن لحسن الحظ، هناك طرق سهلة للغاية لكشف النسخ الصوتية للذكاء الاصطناعي، حيث كل ما يتطلبه الأمر هو  كلمة آمنة، بينك وبين العائلة والأصدقاء , أو تطرح على الشخص سؤالاً فقط يعرف إجابته، أو الاستماع أيضًا إلى الكلام الذي يبدو آليًا والتوقف المؤقت أو الانقطاع غير الطبيعي في الكلام، أو الأصوات متكررة أو متسقة بشكل مفرط أو لا تتطابق مع سياق المكالمة، فمن الممكن إضافتها بشكل مصطنع لإضفاء المصداقية على عملية الاحتيال.