النقرس والربو الأبرز.. أمراض تسببها السكريات المضافة

السكر
السكر

 

كتبت: آلاء اليماني

السكر موجود تقريبًا في نظامنا الغذائي ومع ذلك، تشير دراسة جديدة إلى أن الاستهلاك المفرط للسكر يؤدي إلى 45 مضاعفة صحية على الأقل.

وأظهرت الدراسات السابقة فوائد تقليل تناول السكر حيث تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن 10٪ فقط من مدخول الطاقة اليومي يتكون من السكر.

اقرأ أيضا| 5 أنواع من الدقيق للحفاظ على نسبة السكر في الدم

ووفقا لما ذكر بموقع «healthnews»، فإن جميع السكريات عبارة عن سكريات مضافة معبأة كسكر المائدة والمحليات الأخرى، وتوجد بشكل طبيعي في العصائر  والخضروات والمعجنات. 

وربط الاستهلاك الكبير للسكر المضاف بمخاطر أعلى بكثير من 45 نتيجة صحية ضارة، مثل مرض السكري والنقرس والسمنة وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسرطان والربو وتآكل الأسنان والاكتئاب والموت المبكر، كما يزيد الاستهلاك المفرط للسكر أيضًا من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي والبروستاتا والبنكرياس.

وينصح الأطباء بتناول كمية قليلة من السكر ست ملاعق صغيرة يوميًا أو استبدالها بخيارات تحلية صحية مثل الفاكهة الطازجة أو المجمدة و يوصون بحصة واحدة فقط من المشروبات المحلاة بالسكر أسبوعيًا للوقاية من المضاعفات الصحية.

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن المشروبات المحلاة بالسكر هي السوائل التي يتم تحليتها بأشكال مختلفة من السكريات المضافة مثل السكر البني والفركتوز والجلوكوز والعسل وشراب الشعير  والسكر الخام بالإضافة إلى الصودا العادية ومشروبات الطاقة والقهوة والشاي.