موجة حر تضرب العالم.. آسيا تُسجل الدرجات الأعلى بالتاريخ

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تشهد عدد من البلدان في قارة آسيا ارتفاعاً شديداً في درجات الحرارة هذا الشهر إذ سجلت بعض البلدان درجات حرارة قياسية، حذرت منها السلطات وطالبت المواطنين باتخاذ كل الإجراءات الاحترازية حتى لا يصابوا بضربة شمس.

ففي بلاد مثل بنجلاديش وأجزاء من الهند، تؤدي درجات الحرارة الشديدة إلى زيادة الطلب على الطاقة مما يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي ونقص إمدادات الكهرباء لملايين الأشخاص.

وحذرت السلطات التايلاندية مواطنيها والسياح من الخروج في الشوارع للارتفاع الشديد في درجات الحرارة التي تتراوح ما بين 45 و50 درجة.

 ونشرت وكالة الأنباء الأوروبية صور ارتفاع درجات الحرارة واستخدام المواطنين المظلات للاختباء من الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

كانت السلطات التايلاندية قد حذرت السبت الماضي، السكان في عدة مناطق في البلاد، بما في ذلك العاصمة بانكوك، من الخروج إلى الشوارع بسبب الطقس شديد الحرارة.

وسجلت بنجلاديش أعلى درجة حرارة منذ ما يقرب من 60 عامًا في الأسبوع الماضي، بينما توفي في الهند ما لا يقل عن 13 شخصًا بسبب ضربات الشمس بالإضافة إلى اثنين في تايلاند، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.

وقال العلماء إن ظاهرة الاحتباس الحراري تؤدي إلى تفاقم الأحوال الجوية السيئة، وحذر تقرير حديث للجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة من أن "كل زيادة في الاحتباس الحراري ستزيد المخاطر المتعددة والمتزامنة".

من جانبها، قالت إدارة الأرصاد الجوية التايلاندية إن درجات الحرارة بلغت 44.6 خلال أيام الأسبوع السابق.

اقرأ أيضا | مقتل نحو 23 شخصًا جراء حرائق الغابات وسط تشيلي