روسيا تدعو أطرف النزاع في السودان إلى «ضبط النفس» و«وقف إطلاق النار»

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس 27 أبريل، عن أن موسكو تبذل جهودًا لضمان سلامة مواطنيها في السودان، كما أنها تدعو أطراف النزاع إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار .

وفي سياق متصل، قالت زاخاروفا، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، "إن الأحداث المأساوية التي تشهدها السودان تثير قلقا بالغا بالنسبة لنا، وندعو أطراف النزاع لإبداء الإرادة السياسية وضبط النفس واتخاذ خطوات عاجلة نحو وقف إطلاق النار".

اقرأ أيضًا: روسيا: أمريكا ترد على مبادرة السلام في أوكرانيا بتزويد كييف بالأسلحة

وأشارت الدبلوماسية الروسية، إلى أن موسكو تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة مواطنيها في السودان، والتي تشمل إمكانية الإجلاء .

وأوضحت زاخاروفا: "بالفعل هناك دول أخرى تخاطبنا بشأن هذه القضية أيضًا، ونحن على اتصال بعدد من الدول بشأن قضايا أمنية. ويمكنني أن أؤكد لكم أن هذا الموضوع قيد الدراسة النشطة ".

 وفي سياق آخر، صرح وزير الدولة الهندي للشئون الخارجية، موراليذاران، اليوم، بأنه تم إجلاء 1100 مواطن هندي من السودان على ست دفعات، في إطار عملية الإجلاء التي تنظمها الحكومة الهندية لرعاياها هناك.

وأضاف الوزير الهندي، في تدوينة على موقع التدوين المصغر "تويتر"، أنه مُتواجد فى ميناء جدة بالمملكة السعودية منذ 3 أيام مع مسئولين آخرين من البحرية الهندية، تنفيذًا لتكليفات رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، باستقبال كافة الرعايا الهنود الذين يتم إجلاؤهم من السودان إلى ميناء جدة، تمهيدًا لإعادتهم إلى الهند.

اقرأ أيضًا: توجيه هام من التعليم لتسهيل أداء الطلاب العائدين من السودان امتحانات الثانوية العامة

وأشار المسئول الهندي، إلى أنه استقبل اليوم، الدفعة السادسة من الهنود الذين تم نقلهم من السودان، وأن قوام هذه الدفعة يبلغ 297 هنديًا، وقد وصلوا على ظهر السفينة (أي إن إس تيج) إلى ميناء جدة، موضحا أن عملية الإجلاء لا زالت مستمرة، وأن عملية إعادة الرعايا إلى الهند ستبدأ قريبًا.

وقال موراليذاران، "طمأنت العائدين بأن الحكومة الهندية ستقدم لهم كل المساعدات الممكنة لأن مهمة الحكومة هي الحفاظ على سلامة الهنود إذا واجهوا اضطرابات في أي مكان في العالم".