هيئة الدواء توضح الفرق بين اللقاح والمصل 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت هيئة الدواء المصرية عن حقائق هامة عن الفروق بين اللقاح والأمصال ، وقالت إنه يتم إستخدام اللقاحات والأمصال لذات الغرض، وهو تحصين الجسم ضد الإصابة بالعدوى، ولكن على الرغم من ذلك يوجد اختلافات كبرى بينهما:

اقرأ أيضا | هيئة الدواء توضح أضرارالإفراط في تناول الفسيخ والرنجة

وحددت الهيئة، عدد من النقاط حول ماهي اللقاحات، وأوضحت أن اللقاحات يتم تصنيعها باستخدام الميكروبات المسببة للمرض ذاتها، بعد قتلها، أو إضعافها أو استخدام جزء منها، فإذا تم إعطائها للجسم، يقوم بتكوين أجسام مضادة لها بنفسه.

الأجسام المضادة للأمصال 

أما الأمصال فلا تحتوي على أي ميكروبات، ولكن تحتوي علي الأجسام المضادة لها، وهنا يحصل جسم الإنسان على الأجسام المضادة التي تسبب العدوى لكنها تتيح للجهاز المناعي أن يتعرف على هذه الميكروبات؛ للعدوى بشكل مباشر من المصل دون الحاجة لتصنيعها بنفسه.

وأضافت الهيئة، تحتاج فاعلية اللقاحات فترة من الوقت، حوالي أسبوعين، وهو الوقت الذي يستغرقه الجسم لتصنيع الأجسام المضادة، أما الأمصال فتوفر وقاية ضد العدوى فور استخدامها.

ونوهت الهيئة أن اللقاحات توفر مناعة ضد العدوى لفترات أطول، وذلك لأن تعرض الجسم للميكروب من خلال اللقاح يشكل لديه ذاكرة ضد العدوى، ويقوم بإنتاج أجسام مضادة جديدة إذا تعرض الجسم لها لاحقا.

أما المناعة التي يحصل عليها الجسم من الأمصال فهي قصيرة المدى مقارنة باللقاحات، حيث أن الأجسام المضادة تتحلل في الجسم بمرور الوقت.