بعد أسبوع عطلة.. كيف يمكن تفادي اكتئاب ما بعد الإجازة ؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية


مع انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، ربما تكون قد عانيت من اكتئاب ما بعد الإجازة، فإن هذه المتلازمة تنتج شعورًا بالضيق والحزن واللامبالاة وتقلب المزاج ونقص الطاقة، وهي حالة نفسية تعرف بإسم «اضطراب تكيفي أو اكتئاب ما بعد العطلة» ، إذ يحدث هذا في نهاية فترة الإجازة الطويلة، فلا يستطيع المرء التعامل مع الروتين اليومي أو متطلبات العمل.

اقرأ أيضًا| مع إقتراب فصل الصيف.. 5 قواعد غذائية لا تتجاهلها

وقد يشعر الأفراد خلال فترة الاكتئاب ما بعد الإجازة، أنهم لا يستمتعون بعملهم ، أو يعتبرون أنفسهم غير محل تقدير ، أو لديهم مدير غير سار ، ويكونون أكثر عرضة للمعاناة من هذه المتلازمة.

قد تختلف الأعراض اعتمادًا على الشخص ، ولكن تختلف باختلاف حالة اكتئاب ما بعد الإجازة، وعادة ما ينتج عنه التوتر والقلق وسوء الحالة المزاجية واللامبالاة ونقص الطاقة والملل، ولحسن الحظ لا تدوم هذه الفترة عادة أكثر من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع وليس هناك حاجة للمساعدة المهنية للتغلب عليها.


كيف يمكن تفادي اكتئاب ما بعد الإجازة ؟

وبحسب ما ذكره موقع wifivox، فإن أفضل طريقة لمكافحة متلازمة ما بعد العطلة هي الوقاية منها، وأهم شيء هو عدم العودة من الإجازة في اليوم السابق للعودة إلى العمل فقط ، ولكن بدلاً من ذلك قبل عدة أيام ، حتى نتمكن من التكيف وتحديد موعد العودة إلى المنزل بطريقة مريحة.

يُنصح أيضًا بالعودة إلى أنشطتك اللامنهجية في أسرع وقت ممكن وممارسة الرياضة والبقاء نشطًا خلال العطلات، ويمكن أن يساعد أيضًا الحفاظ على نظام غذائي جيد وعادات صحية خلال الإجازات.


وقم بتكييف جداولنا مع المعتاد بطريقة سلسة وتدريجية ، على سبيل المثال يمكننا توقع أوقات النوم والاستيقاظ شيئًا فشيئًا قبل العودة إلى العمل ، بحيث يكون التكيف لاحقًا أسهل.

من الضروري العودة بهدوء إلى الروتين ، فهو عامل أساسي لتجنب الإجهاد في العمل قدر الإمكان.

ويجب أن نحاول أن نجعل عملية التكيف للعودة إلى العمل سلسة قدر الإمكان وأن نتعامل مع موقف إيجابي لمكافحة الإحباط الذي تنطوي عليه العودة إلى الواقع.