الـكهرباء«مش سايبة»| تركيب 2 مليون عداد كودي للمخالفين و3 ملايين طلب على المنصة

صورة أرشيفية الشبكة القومية للكهرباء
صورة أرشيفية الشبكة القومية للكهرباء

نجحت وزارة الكهرباء بشكل كبير فى الحد من الاستيلاء على المال العام، واستنزاف موارد الدولة، والقضاء على فكرة « الكهرباء السايبة » التى يستحلها أى شخص دون وجه حق ، وخفض نسبة الفقد فى الشبكة القومية للكهرباء وذلك بتركيب العدادات الكودية.

اقرأ أيضًا| «الكهرباء» تبحث إنشاء محطات طاقة متجددة غرب النيل

تواصل الوزارة  ضبط المخالفين والمتهربين من دفع الممارسات، كما تحارب كل أشكال التحصيل العشوائى لاستهلاك الكهرباء، للحصول على كامل مستحقاتها المتأخرة من أصحاب الوحدات السكنية الذين يقومون بتوصيل التيار الكهربائى  ولا يقومون بسداد قيمة الممارسات. 

وبدأت الوزارة فى تركيب العدادات الكودية للوحدات المخالفة للقضاء على العشوائية، ومحاربة سرقة تيار الكهرباء بشكل عملى وسليم ، ووصل عدد العدادات الكودية التى تم تركيبها للوحدات المخالفة  إلى 2 مليون عداد كودى ، بالإضافة الى حوالى 3 ملايين طلب لتركيب عدادات كودية على المنصة الإلكترونية، يجرى تركيبها بعد دراستها واستيفاء الشروط والمعايير.

وأكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء أن اتجاه الوزارة لتركيب العدادات مسبقة الدفع هى خطوة جيدة  تساهم بشكل كبير فى تقليل  نسبة الفقد التجارى فى شركات التوزيع، وتقضى على أخطاء القراءة وتقلل من نسبة المتأخرات ، بالإضافة الى أنها تساعد المواطن على متابعة استهلاكه من الكهرباء بشكل أكثر دقة من العداد التقليدى، وأضاف أنه تم تركيب حوالى 15 مليون عداد مسبق الدفع من 2015 حتى الآن.

وأشار الى أن الهدف من تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمبانى العشوائية والمخالفة، هو خفض نسبة الفقد فى الشبكة القومية للكهرباء.