المصرفيون يتوقعون هبوط احتياطيات المركزي التركي 5 مليارات دولار

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

توقع مصرفيون، اليوم الثلاثاء أن يكون إجمالي احتياطيات البنك المركزي التركي قد يتراجع بأكثر من خمسة مليارات دولار إلى نحو 116 مليار دولار الأسبوع الماضي بسبب زيادة الطلب على النقد الأجنبي مع اقتراب الانتخابات المقررة في مايو، حسبما ذكرت سكاي نيوز.
و تابع المصرفيون،  إن الطلب على النقد الأجنبي ارتفع بوضوح في الأسابيع الأخيرة قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 14 مايو ويواجه فيها الرئيس رجب طيب أردوجان أكبر التحديات السياسية خلال عقدين قضاهما في السلطة.


ويتراوح انخفاض إجمالي الاحتياطيات تراوح بين 4.8 و6.1 مليار دولار الأسبوع الماضي، بمتوسط توقعات 5.4 مليار دولار تقريبا، وذلك وفقا لحسابات خمسة مصرفيين  تعتمد على بيانات للبنك المركزي والقطاع. 


وبتوقيت جرينتش اليوم الثلاثاء، هبط سعر صرف الليرة التركية بنحو 3.1% مقابل الدولار منذ الزلازل المدمرة التي وقعت في أوائل فبراير،  وتراجعت إلى 19.4125 ليرة مقابل الدولار بحلول الساعة 0600 


وأوضحت بيانات البنك المركزي،  أن إجمالي الاحتياطيات الذي يعد مجموع احتياطيات الذهب والنقد الأجنبي، تراجع إلى 121.5 مليار دولار بحلول 14 أبريل مقابل 129.63 مليار دولار في الثالث من فبراير.
ومن المرجح، انخفاض صافي الاحتياطيات، لكن ليس بحجم الانخفاض في إجمالي الاحتياطيات.

اقرأ أيضا «السعودية» تناقش دعم تركيا بـ 5 مليارات دولار
وسيصدر البنك المركزي يوم الخميس المقبل  عند الساعة 11:30 بتوقيت جرينتش البيانات الرسمية للاحتياطيات خلال الأسبوع الماضي.