قبل أم بعد الطعام.. ما هو أفضل وقت لتناول الفاكهة؟

أرشيفية تعبيرية
أرشيفية تعبيرية

تعد الفاكهة مغذية وصحية للغاية، وكثير منا ينسى إضافتها إلى النظام الغذائي ولكن لا يدرك أننا نحرم أجسامنا من العناصر الغذائية الجيدة التي تحتوي عليها الفاكهة، وحقيقة أخرى مثيرة للاهتمام هي أن جميع الفواكه ذات ألوان مختلفة وهذا يعني أن محتواها الغذائي يختلف أيضًا عن بعضها البعض، ومن ثم فإن تناول الفاكهة الموسمية على مدار العام يمد الجسم بجميع أنواع العناصر الغذائية.

 

 

كما أن الفواكه غنية أيضًا بمضادات الأكسدة التي تبطئ عملية الشيخوخة في الجسم إلى جانب العديد من الفوائد الصحية الأخرى، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

 

متى يجب أن يأكل المرء الفاكهة؟

 

يقول العديد من خبراء الصحة إن تناول الفاكهة في أول شيء في الصباح يمكن أن يكسر السكر بشكل صحيح، ويقول العديد من الأشخاص الآخرين إن تناول الفاكهة في فترة ما بعد الظهر كوجبة خفيفة في منتصف الوجبة هو أفضل وقت لتناولها. 

 

وأن تناول الفاكهة أثناء الوجبات يتعارض مع الهضم، نظرًا لأن الفاكهة مليئة بالألياف ، يصعب على المعدة معالجتها مع الطعام المطبوخ، وأن أصح طريقة لتناول الفاكهة ، والتي يتبعها الكثير ويدعمها العديد من خبراء التغذية ، هي تناولها بين الوجبات، وستكون هذه بمثابة وجبات خفيفة وسوف تقلل من جزء الوجبات. 

 

من أجل الحصول على نظام غذائي صحي بالفاكهة ، تحتاج إلى تجنب بعض الأساطير المرتبطة بتناول الفاكهة:

 

الخرافة: لا تأكل الفواكه قبل ساعات الوجبة

 

إن تناول الفاكهة قبل ساعات الوجبة لا يسبب ضررًا كبيرًا، ويبطئ عملية الهضم قليلاً، وعلى الرغم من أنه من الأفضل تناول الفاكهة في الصباح الباكر أو بين الوجبات مع الحفاظ على فجوة جيدة ، إذا لم تكن لديك مشكلة سابقة متعلقة بالأمعاء ، فلا ضرر من تضمين بضع قطع من الفاكهة في وجباتك، ولكن تأكد من تقليل نسبة الكربوهيدرات الأخرى وفقًا لذلك.

 

الخرافة: الفواكه الطازجة والمجففة متشابهة

 

أي شيء يتم الاحتفاظ به لفترة أطول قد لا يحتفظ بنفس القيمة الغذائية للطازجة؛ وينطبق الشيء نفسه على الفاكهة أيضًا، ولتلبية متطلبات السوق، تروج العديد من العلامات التجارية للفواكه المجففة للاستخدام، في حين يمكن استخدام هذه الأشكال المجففة من الفاكهة في بعض الأحيان، لا ينبغي اعتبارها بديلاً للفاكهة الطازجة.

 

الخرافة: يجب تجنب تناول الفاكهة إذا كنت مصابًا بمرض السكري

 

نعلم جميعًا أن الفاكهة تحتوي على سكر طبيعي، وهذه الأسطورة الشعبية تنبع من هذه الحقيقة، وعلى الرغم من احتواء الفاكهة على السكر، فإن دورها في تغيير مستوى السكر في الدم أقل تأثيرًا، وتقع معظم الفاكهة في الطرف السفلي من مؤشر نسبة السكر في الدم مما يعني أنها لا تزيد من مستوى السكر في الدم بشكل حاد.