ما الفرق بين بطاقة المشتريات والديبت كارد؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع اتجاه الدولة المصرية لتقليل الاعتماد على الكاش، واستخدام المدفوعات الالكترونية، أصبح الكثير من المواطنين، يعتمدون على استخدام البطاقات البنكية بأنواعها المختلفة سواء كريديت كارد أو بطاقة مشتريات والديبت كارد أو البطاقات المدفوعة مقدما مثل بطاقة ميزة بديل لحمل النقود الكاش.

وتعمل البطاقات البنكية، على تسهيل إجراء المعاملات المالية بشكلٍ كبير كما أنها أكثر أمانًا، وتسعى البنوك المصرية، لدعم ومساندة كافة جهود الدولة لتحقيق الشمول المالي.

ويقوم المواطنون من عملاء البنوك المصرية، باستخدام البطاقات البنكية بأنواعها المختلفة سواء بطاقات المدفوعات والمشتريات أو بطاقات الخصم الفوري والبطاقات الائتمانية، في شراء احتياجاتهم اليومية، بالإضافة إلى سداد المستحقات الحكومية فى حالة عدم توافر سيولة نقدية، مما يسهل إتمام الأفراد معاملاتهم المالية.

وتوضح بوابة أخبار اليوم الفرق بين بطاقة المشتريات - الكريديت كارد وبطاقة الخصم الفوري - الديبت كارد.

بطاقة المشتريات - الكريديت كارد Credit card

وبطاقة المشتريات- الكريديت كارد، هي بطاقات ائتمانية يتم استخراجها والحصول عليها عن طريق البنوك ومن خلال بعض شركات التمويل العاملة في السوق.

وهى تشبه القروض قصيرة الأجل ولكن بدون فوائد في خالة سدادها في فترة السماح التي يحددها البنك المصدر للبطاقة، وتقوم البنوك المصرية، بإصدار بطاقة المشتريات - الكريدت كارد بضمانات.

ويكون لبطاقة المشتريات - الكريدت كارد، حد ائتماني محدد للرصيد المتاح بها يتم الاتفاق عليه بناء على عدة ضمانات أما تحويل مرتب أو بضمان أوعية ادخار في البنك المصدر للبطاقة مثل الشهادة البنكية أو الودائع أو حساب توفير، وتحدد إدارة مخاطر الائتمان في البنك المصدر للبطاقة قيمة الحد الائتماني لبطاقة المشتريات - الكريدت كارد حسب نوع الكارت وإجمالي الدخل الشهري للعميل، أو حجم ودائعه في البنك.

وتصدر البنوك المصرية، عدة أنواع من بطاقة المشتريات- الكريديت كارد يتم تحديدها بناء على الحد الائتماني الخاص بها (الرصيد المتاح بها) مثل البطاقات الكلاسيك، والذهبية، والبلاتينية والتي تصدرها معظم البنوك.

اقرأ أيضا|رسالة هامة من البنك الأهلي المصري لعملاء هذه البطاقات

ويتطلب استخراج البطاقات الائتمانية (الكريديت) Credit card، بضمان صورة معتمدة من جهة العمل بالدخل الشهري، وصورة من الرقم القومي سارية، وإيصال مرافق حديث لم يمر عليه أكثر من 3 شهور مثل (كهرباء، أو مياه، أو غاز)، أما في حال إصدار بطاقة المشتريات بضمان أوعية ادخار، فلا يحتاج إلى تقديم أوراق ويكتفي بتوقيع العميل بتجنيب البنك من حسابه بنفس قيمة الحد الائتماني للكارت وفي حال سداد مشتريات لا تخصم مبلغ من حسابه.

ويتم استخدام بطاقة المشتريات- الكريديت كارد، للشراء سواء من المتاجر ونقاط POS أو الدفع Online أو حتى ربطها بالباي بال لأغراض الدفع أو سحب الرصيد.

وتختلف فترة السماح التي تتيحها البنوك المصرية، لعملائها من حاملي هذه البطاقات فهى تتراوح بين 30 يومًا إلى 58 يومًا، وفترة السماح هى الفترة المرتبطة بسداد الأموال التي تم استخدامها في سداد المدفوعات الإلكترونية أو السحب.

وتتضمن الفترة الإعفاء من الفوائد في حالة السداد في الفترة المسموح بها، وحال عدم التزام العميل بسداد قيمة مشترياته للبنك في غضون فترة السماح تحتسب فائدة وغرامة تأخير عليه

بطاقة الخصم الفوري - الديبت كارد Debit card

الديبت كارد أو الــ Debit card - بطاقة الخصم الفوري، هى بطاقة ائتمانية تصدرها البنوك، ويشترط لإصدارها أن تكون مرتبطة بحساب بنكي سواء كان حساب توفير أو حساب جاري، يمتلكه العميل في البنك التابع له.

ويتم من خلال الديبت كارد، استخدام الرصيد المتاح في الحساب لسداد المدفوعات الإلكترونية أو سحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي، بحيث يتم خصم هذه الأموال من رصيد الحساب مباشرة، ولا يمكن للعميل استخدام مبالغ أكبر من الموجودة في الحساب الخاص به.

ويتم استخدام بطاقات الخصم المباشر في عمليات الشراء من المتاجر ونقاط البيع POS، أو السحب النقدي/الإيداع النقدي بماكينات ATM دون أي عمولات إضافية.