«روساتوم»: تزايد الاهتمام بمحطات الطاقة النووية الروسية العائمة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح المدير العام لشركة "روساتوم" الروسية، أليكسي ليخاتشيف، اليوم الإثنين 24 أبريل، خلال حدث مرتبط بالمعرفة، بأن عشرات الدول أبدت اهتمامًا بمحطات الطاقة النووية الروسية العائمة.

وردًا على سؤال طرح في ماراثون المعرفة الأول حول الدول المهتمة بالمشاريع الروسية مثل "أكاديميك لومانوسف"، قال ليخاتشيف: إن "هناك عشرات البلدان وبلدان مختلفة تمامًا وتحديدًا البلدان التي تمتلك سواحل طويلة على سبيل المثال البرازيل والأرجنتين، كذلك هناك العديد من البلدان التي لديها هيكل جزيرة مثل إندونيسيا وماليزيا".

اقرأ أيضًا: روساتوم تطلق كاسحة الجليد النووية «أركتيكا» لتشق الطريق أمام ناقلة الغاز «فلاديمير فورونين»

ويُذكر أن، "أكاديميك لومونوسوف" هو اسم أول مفاعل نووي عائم في العالم، والذي يتألف من وحدة للطاقة مجهزة بأحدث سبل السلامة والأمان النووي للمفاعلات النووية، والتي تراعي تنفيذ بنية تحتية ساحلية في موقع الإرساء مثل حواجز الأمواج وخطوط الكهرباء.

وفي سيياق متصل، قد تم بناء هذه الوحدة فى أحواض السفن باستخدام نفس تكنولوجيا البناء المتخصصة فى كاسحات الجليد النووية والسفن البحرية.

وفي وقت آخر، كشف نائب المدير العام لشركة "روساتوم" الروسية، نيكولاي سباسكي، أن شركته تناقش مع الهند إمكانية بناء 6 وحدات أخرى من محطات للطاقة النووية في البلاد.

وأشار سباسكي إلى أنه بمشاركة روسيا يجري حاليًا بناء وحدات طاقة جديدة لمحطة كودانكولام للطاقة النووية في ولاية تاميل نادو على الأراضي الهندية.. وكشف عن وجود مفاوضات ونقاشات بإمكانية بناء ست وحدات أخرى بتصميم جديد بطاقة 1200 ميجاواط لكل منها في منطقة أخرى من الهند.