فرنسا تعلن البدء في إجلاء موظفي سفارتها من السودان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، اليوم الأحد 23 أبريل، أنها بدأت "عملية إجلاء سريعة" للمواطنين والموظفين الدبلوماسيين من السودان.

ووفقا لـ "سي إن إن"، قالت الوزارة إن ذلك سيشمل مواطني الدول "الأوروبية والشريكة والحليفة".

يأتي ذلك وسط عمليات إجلاء لموظفي الحكومة الأمريكية والدبلوماسيين العراقيين والأتراك، من السفارات في العاصمة الخرطوم، وكذلك عمليات إجلاء أولى للمدنيين من دول مثل قطر ومصر وكندا والهند وبوركينا فاسو والإمارات العربية المتحدة من قبل مسؤولين سعوديين.

اقرأ أيضًا: الخارجية توجه دعوة للمصريين خارج مدينة الخرطوم للتوجه إلى أقرب نقطة لهم تمهيدًا

وقال شهود عيان لشبكة "CNN" إنهم سمعوا أصوات هجمات جوية وأسلحة ثقيلة تستخدم في الخرطوم بالإضافة إلى قاذفات صواريخ.

أعلنت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم الأحد 23 أبريل، إن الجالية المصرية في السودان بالآلاف، مؤكده أن أعضاء البعثة الدبلوماسية لن يغادروا السودان قبل الاطمئنان علي كل مواطنين.

وأوضح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، في رده على استفسار من عدد من المحررين الدبلوماسيين صباح اليوم، حول الموقف بشأن عملية إجلاء أعضاء الجالية المصرية في السودان وأعضاء البعثة الدبلوماسية والبعثات الفنية الرسمية.

قال السفير أحمد أبو زيد، أن الدول التي لديها أعداد كبيرة من المواطنين تتجاوز العشرة اَلاف، مثل الجالية المصرية، تحتاج إلى عملية تخطيط مُحكمة وآمنة ومنظمة لضمان سلامة ودقة عملية الإجلاء، خاصة في ظل التصاعد الخطير فى حجم المخاطر. 

وكشف أبو زيد أن أحد أعضاء السفارة المصرية أصيب بطلق ناري بالفعل، وهو الأمر الذي يؤكد مرة أخرى علي ضرورة توخى أقصى درجات الحذر حفاظًا علي سلامة مواطنينا واعضاء بعثاتنا في السودان.

وفيما يتعلق بوضع البعثة الدبلوماسية، أوضح المتحدث باسم الخارجية أن العقيدة وميثاق العمل الراسخين لدى الدبلوماسي المصري تفرض عليه أن يكون آخر من يغادر ميدان عمليه بعد الاطمئنان علي استكمال عملية إجلاء كل من يرغب من أعضاء الجالية في المغادرة. 

وضرب مثالاً على ذلك بما حدث مؤخراً في دول مثل ليبيا وافغانستان وأوكرانيا، نجحت سفاراتنا في إتمام عمليات الإجلاء الآمن للجالية المصرية فيها.

ودعت وزارة الخارجية المواطنين المتواجدين خارج مدينة الخرطوم للتوجه إلى أقرب نقطة لهم تمهيداً لإجلائهم بواسطة السلطات المصرية المختصة، وذلك على النحو التالي:

مقر القنصلية العامة المصرية بمدينة بورسودان بولاية البحر الأحمر، ورقم خط الإتصال (٠٠٢٤٩٩٠٦٣٩٨٦٢١).

٢- مكتب وادى حلفا القنصلي بمدينة وادى حلفا بولاية الشمالية، ورقم خط الإتصال (٠٠٢٤٩١١٦٦٠٤٠٣٣ - ٠٠٢٤٩١١٨١٦٢٦٧٩).

كما تدعو الوزارة المصريين المتواجدين بمدينة الخرطوم للبقاء في منازلهم لحين تحسن الأوضاع الأمنية بالعاصمة، وإعادة تقييم الوضع في ضوء عدم إستقرار الأوضاع الأمنية طبقاً لتطور الموقف، وبالتنسيق مع السلطات السودانية، وبما يسمح بإجلائهم في إطار خطة الاجلاء الموضوعة لجميع المصريين في السودان.