بايدن: إجلاء الدبلوماسيين الأمريكيين من السودان

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، إجلاء جميع الدبلوماسيين الأمريكيين وعائلاتهم العاملين في السفارة الأمريكية في العاصمة السودانية، يوم السبت 22 أبريل، من الخرطوم، وفقًا لموقع البيت الأبيض الإلكتروني.

وجاء في البيان: "بناء على أوامر مني، نفذ الجيش الأمريكي عملية لإخراج موظفي الحكومة الأمريكية من الخرطوم.. أنا ممتن لمهارة أفراد جيشنا غير المسبوقة الذين نجحوا في نقلهم إلى بر الأمان".

وأضاف، "أشكر جيبوتي وإثيوبيا والمملكة العربية السعودية، الذين أدوا دورًا حاسمًا في نجاح عمليتنا".

اقرأ أيضًا: الخارجية توجه دعوة للمصريين خارج مدينة الخرطوم للتوجه إلى أقرب نقطة لهم تمهيدًا

أعلنت القوات المسلحة السودانية، يوم السبت، أن عملية إجلاء البعثات الدبلوماسية من السودان ستبدأ خلال الساعات المقبلة، وذكر البيان أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والصين ستقوم بإجلاء دبلوماسييها ومواطنيها على متن طائرات نقل عسكرية تابعة لقواتهم المسلحة من الخرطوم.

يأتي ذلك بعدما أعلن قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أنه ناقش مع قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم)، الجنرال مايكل لا نغلي، التزام قواته بالهدنة المعلنة ووقف إطلاق النار والتعاون لدعم جهود واشنطن بشأن إجلاء رعاياها من السودان.

وأعلنت عدة دول عن إجلاء أو عزمها على إجلاء رعاياها من السودان، بسبب الصراع الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

دعت وزارة الخارجية المواطنين المتواجدين خارج مدينة الخرطوم للتوجه إلى أقرب نقطة لهم تمهيداً لإجلائهم بواسطة السلطات المصرية المختصة، وذلك على النحو التالي

١- مقر القنصلية العامة المصرية بمدينة بورسودان بولاية البحر الأحمر، ورقم خط الإتصال (٠٠٢٤٩٩٠٦٣٩٨٦٢١).

٢- مكتب وادى حلفا القنصلي بمدينة وادى حلفا بولاية الشمالية، ورقم خط الإتصال (٠٠٢٤٩١١٦٦٠٤٠٣٣ - ٠٠٢٤٩١١٨١٦٢٦٩).

كما تدعو الوزارة المصريين المتواجدين بمدينة الخرطوم للبقاء في منازلهم لحين تحسن الأوضاع الأمنية بالعاصمة، وإعادة تقييم الوضع في ضوء عدم إستقرار الأوضاع الأمنية طبقاً لتطور الموقف، وبالتنسيق مع السلطات السودانية، وبما يسمح بإجلائهم في إطار خطة الاجلاء الموضوعة لجميع المصريين في السودان.