مخرج الفيلم المصري المشارك بمهركان كان لـ"بوابة أخبار اليوم":

«عيسى» فكرة المنتجة سوسن يوسف واستغرق 3 سنوات ليخرج للنور

بوستر فيلم عيسى
بوستر فيلم عيسى

تتواجد السينما المصرية كل عام في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية من خلال أعمال صناع الأفلام الشباب، وتشارك مصر بمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ76 بفيلم "عيسى" للمخرج مراد مصطفى ليكون حلقة جديدة في سلسلة الأعمال المصرية التي شاركت في واحد من أعرق المهرجانات السينمائية في العالم والتي يعود تاريخها للأربعينيات وانتعشت على يد مخرجين مثل يوسف شاهين ويسري نصر الله وتمتد حتى الآن من خلال جيل جديد من المخرجين الذين حققوا نجاح كبير بأعمالهم مثل "ريش" لعمر زهيري و"سعاد "لايتن امين و"ستاشر" لسامح علاء. 

فيلم «عيسى»، الذي يقوم ببطولته كيني مارسيلينو وكنزي محمد، هو رابع أفلام المخرج مراد مصطفى، إذ قدم "حنة ورد"، و"خديجة"، و"ما لا تعرفه عن مريم"، وشاركت الأفلام الثلاثة في مهرجانات دولية عديدة، ونالت عدة جوائز.درس الإخراج في العديد من الورش السينمائية، وعمل مساعد مخرج لمدة عشر سنوات منذ عام 2019.. وفي اول حوار له، يتحدث المخرج مراد مصطفى لبوابة أخبار اليوم عن رحلة الفيلم والتحديات التي واجهته حتى وصوله إلى مهرجان كان.

• كيف كانت رحلة فيلم عيسى على مستوى التأليف والانتاج وكيف وصل في النهاية للمشاركة في اهم المهرجانات السينمائية؟

استغرقت رحلة صناعة الفيلم 3 سنوات وبدأت بفكرة الفيلم المميزة وهي فكرة المنتجة سوسن يوسف ومن هنا بدأنا العمل علي السيناريو سويا وتم تطوير المشروع في معامل هامه مثل معمل "مواهب مهرجان برلين" وحصلنا علي بعض الدعم المادي خلال ذلك فهي رحلة طويلة وشاقه ولكن أنا سعيد وفخور بها جدا.

• يواجه صناع الافلام في مصر ازمات تتعلق بالموارد الانتاجية  المحدودة هل اثرت هذه المشكلات على فيلمك؟

نعم ولكن الآن أيضا هناك العديد من شركات الانتاج الداعمه والمموله لهذا النوع المختلف من السينما وهناك صناديق لدعم الافلام، وانا مؤمن بضرورة تحدي اي عقبات وعدم الاستسلام لها ونحاربها حتي نصنع افلامنا ايا كانت الموارد المتاحة امامنا ولكن في "عيسى" الميزانية كانت ضخمة ومع ذلك استطاعت المنتجة سوسن يوسف ان تحصل علي تمويلات داعمه كثيرة بجانب مساندة المنتجين المصريين الاخرين اللذين شاركو في انتاجه ودعمو الفيلم وساندوه بكل طاقتهم وعلي رأسهم شركة ريد ستار و سي سينما وفيلم كلينك بالاضافة الي مدير التصوير مصطفي الكاشف الذى تحمل جزء كبير من تغطيه المعدات.  

• كيف ترى اهمية وصول الفيلم لمهرجان كان وهل يوثر في تبني صناع الافلام المزيد من المشاريع ودعم صناعها؟

المهرجانات العالمية تضع السينما العربية باكلمها علي خريطه العالم لان السينما لغة تواصل هامه بين الشعوب المختلفة فبالتاكيد بداية هامه للفيلم وخطوة اخري لي شخصيا للامام فانا سعيد بالاختيار  للغاية فمهرجان كان هو شرف لاي مخرج ومن ناحية أخري أنا فخور بجيلي من المخرجين جدا.

• لماذا تهتم بشكل خاص عن الحكي عن غير المصريين وتحديدًا الأفارقة الذين يعيشون في مصر؟

«عيسى» هو فيلمي القصير الرابع الذي أواصل فيه الهدف الذي بدأته في الأعمال السابقة والتي عُرضت كلها في مهرجان كليرمون فيران، وهو الحكي عن غير المصريين وتحديدًا الأفارقة الذين يعيشون في مصر؛ فأنا ابن منطقة شعبية وهي عين شمس وتعتبر حتى الآن أكبر تجمع للأفارقة في مصر، وأرى أننا بحاجة لأن نحكي حكايات تدور في مصر ولكن بعيون أبطال مختلفين.

• ما هي الخطوات الجديدة التي تستعد لها في الفترة المقبلة؟

الجديد الذي أحضر له هو فيلمي الروائي الطويل الأول «عائشة لا تستطيع الطيران»، وهو الآن في مرحلة التطوير، وتم اختيار في برنامج سينفوندسيون التابع لمهرجان كان السينمائي الدولي.

اقرأ أيضاً| أول تعليق من مخرج فيلم «عيسى» عن المشاركة بمهرجان كان السينمائي