11 عادة لوجبة الإفطار تزيد من وزنك.. تعرف عليها

وجبة الإفطار
وجبة الإفطار

الطريقة التي تبدأ بها صباحك تحدد مدى صحة بقية يومك وتعزز شعورك بالشبع وتسهم في إنقاص وزنك ، ومن بين جميع وجبات اليوم، قد تكون وجبة الفطور هي الأسهل لجعل فقدان الوزن في متناول اليد.

لا ينجرف معظمنا إلى تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبتنا الأولى، مقارنةً بالغداء أو العشاء، كما أن الكثير من الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية مثل الفواكه الطازجة والحبوب الكاملة تظهر بانتظام على معظم طاولات الفطور، وفقاً لـ«روسيا اليوم».

اقرأ ايضاً| 5 علاجات منزلية للقضاء على الحموضة بعد تناول الكعك

ولكن لا يعني ذلك أن الوجبة الأولى في اليوم لا تحتوي على عيوب يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن. فإذا كان الشخص يكافح للوصول إلى وزن صحي أو الحفاظ عليه، فربما يكون الوقت قد حان للنظر فيما يتناوله بعد النهوض من السرير، إذ يمكن لعدد من عادات وجبة الفطور أن تدمر نواياه الحسنة.

1- تفويت وجبة الفطور

يمكن أن تكون الخطوة الأولى نحو إنقاص الوزن من خلال وجبة الفطور هي تناول المزيد من الألياف والتوازن بين البروتين والكربوهيدرات. يقول خبير التغذية ستيف ماغيل، إن "إحدى عادات الفطور التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة هي تخطي وجبة الفطور أو عدم تناول وجبة فطور متوازنة غنية بالألياف ومعتدلة في البروتين والكربوهيدرات، لأن الألياف والبروتينات تمنح شعور بالشبع، وبالتالي فإنه من غير المرجح أن يضطر الشخص إلى تناول الوجبات الخفيفة بعد ساعة من وجبة الفطور".

2- مشروب عالي السعرات

لفقدان الوزن، ينبغي مراعاة أن يكون المشروب الصباحي بسيطًا أي قليل السعرات الحرارية. تقول نيكول سوينغل، اختصاصية تغذية، إن تناول مشروبات القهوة المعقدة أو كريمات القهوة والإضافات الأخرى إلى القهوة دون تتبعها يمكن أن يساهم في زيادة الوزن لأن السعرات الحرارية لا يتم احتسابها ويمكن أن يؤدي إلى فائض في السعرات الحرارية".

3- في المتجر أو محطة الوقود

تقول ميليسا ألتمان-تروب، خبيرة تغذية، إن عادة تناول وجبة الفطور في بعض المتاجر أو محطات الوقود تؤدي لزيادة الوزن لأنه من الصعب العثور على متاجر أو محطات وقود تقدم وجبة فطور صحية، مشيرة إلى أن تلك الأماكن تقدم عادة أطعمة أو مشروبات مثل المافن وغراندي لاتيه وغيرها من العناصر الغذائية، التي تحتوي على سعرات حرارية وسكر مضاف يزيد عما يحتاج الجسم لتناوله يوميًا.

4- عدم قراءة الملصقات

إن بعض المنتجات التي يتم الترويج بأنها صحية يمكن أن تحتوي على سعرات حرارية وسكر مضاف بكميات كبيرة، مما لا يصنفها صحية. يجب عند اختيار أطعمة وجبة الفطور أن يتم قراءة المكونات وكميات العناصر المختلفة في كل منتج سيتم تناوله.

5- الأكل من العبوات مباشرة

ومن الطبيعي أن يكون البعض على عجلة من أمره في الصباح، وربما يضطر البعض إلى تناول الفطور من العبوات مباشرة توفيرًا للوقت. لكن يحذر الخبراء بأنه في حالة عدم وجود وعاء فإنه يكون من الصعب الحكم على حجم الحصة التي يتم تناولها، وأنه من الممكن أن يتم التهام سعرات حرارية أكثر بكثير مما كان ينوي الشخص تناوله حقًا.