4 طرق للمساعدة على طرد الأملاح الزائدة من جسمك

طرد الأملاح الزائدة
طرد الأملاح الزائدة

معظم الناس لديهم علاقة حب كبيرة بتناول الأطعمة المملحة والأملاح بصفه عامة، و«المعروفة أيضًا باسم الصوديوم» والصوديوم ضروري لمساعدة أجسامنا على العمل بشكل صحيح، ولكن  الإفراط في تناول الصوديوم بمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى مخاوف صحية خطيرة مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. 

إذا كنت تعاني من إحدى هذه الحالات أو كنت معرضًا لخطر الإصابة بها، فمن المحتمل أن ينصحك فريق الرعاية الصحية الخاص بك بالحد من تناول الصوديوم، ولكن في تلك الأوقات التي تفرط فيها في تناول الأطعمة المالحة ، فإليك بعض الطرق للتخلص من الصوديوم «تخفيض الأملاح» الزائد من جسمك، وذلك بحسب موقع eatingwell. 

لماذا يحتاج جسمك إلى الصوديوم: 

يستخدم الصوديوم أو الملح بشكل شائع لإضافة نكهة إلى الأطعمة، ولكن له العديد من الاستخدامات الأخرى التي يمكن أن تسهم في صحتك العامة، والصوديوم ضروري لأعصابنا لكي تعمل بشكل صحيح وعضلاتنا تتقلص بشكل صحيح وتسترخي. كما أنه عنصر غذائي أساسي لتنظيم توازن السوائل في الجسم.

ما هي كمية الصوديوم التي يجب أن تأكلها؟

يوجد الصوديوم بشكل طبيعي في بعض الأطعمة ، مثل الحليب والكرفس والبنجر. يأتي معظم الملح الذي تتناوله من الأطعمة المشتراة من المتجر والأطعمة المعدة في المطاعم. 

ويضاف الملح للأطعمة من أجل النكهة ، وفي بعض الحالات ، لأسباب حافظة. وفقًا للإرشادات الغذائية للأمريكيين ، يجب أن يستهلك الأمريكيون أقل من 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميًا كجزء من نظام غذائي صحي ، لكن غالبية البالغين يأكلون أكثر من 3400 ملليجرام من الصوديوم يوميًا. يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الصوديوم إلى بعض المشكلات الصحية الخطيرة ، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية وغير ذلك.

كيف تشعر بتحسن بعد تناول الكثير من الأطعمة المالحة: 

أثناء تناول الكثير من الصوديوم ، على المدى الطويل ، يعرض صحتك للخطر ، قد تشعر بقليل من الانتفاخ بعد تناول الأطعمة المالحة. تهدف النصائح الأربعة أدناه إلى مساعدتك في تخفيف أعراض الانتفاخ ، ولكن إذا كنت تعاني من فرط صوديوم الدم ، أو تعتقد أنك تعاني من فرط صوديوم الدم ، وهي حالة تكون فيها مستويات الإلكتروليت لديك غير متوازنة بسبب الجفاف أو تناول بعض الأدوية أو تناول نظام غذائي عالي الصوديوم ، وترك الصوديوم. مستويات عالية بشكل غير طبيعي في الدم ، يرجى التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الأساسي الخاص بك. وبالمثل ، يمكن أن يحدث نقص صوديوم الدم ، أو انخفاض صوديوم الدم ، مع تناول الكثير من السوائل ويمكن أن يكون خطيرًا.

1. اشرب المزيد من الماء

الماء مهم للغاية. يمكن أن يساعد استهلاك كمية كافية من الماء جسمك على إزالة الصوديوم الزائد من جسمك. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، تختلف توصيات تناول السوائل يوميًا حسب العمر والجنس والحمل وحالة الرضاعة الطبيعية. بعبارة أخرى ، لا توجد توصية دقيقة بشأن كمية الماء العادي التي يجب أن يشربها البالغون والشباب يوميًا. تشمل استراتيجيات الحصول على الكثير من الماء يوميًا تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ، وشرب المشروبات مثل الشاي غير المحلى أو المياه الغازية وشرب الماء العادي.

2. زيادة كمية البوتاسيوم

يلعب البوتاسيوم دورًا حيويًا في الحفاظ على توازن السوائل. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم ، مثل البطاطس والأفوكادو ، في التحكم في ضغط الدم عن طريق تقليل آثار الصوديوم والمساعدة في إزالته من الجسم. توصي جمعية القلب الأمريكية بأن تحصل معظم النساء على 2600 ملليجرام من البوتاسيوم يوميًا والرجال 3400 ملليجرام يوميًا ، لكن معظم البالغين لا يأكلون ما يكفي يوميًا.

ومع ذلك ، يمكن أن يكون هناك الكثير من الأشياء الجيدة. مع تقدمك في العمر ، يواجه جسمك صعوبة أكبر في إزالة البوتاسيوم من دمك. إنه أيضًا معدن يجب مراقبته للأشخاص المصابين بأمراض الكلى، حاول الحصول على البوتاسيوم من مصادر الطعام بدلاً من المكملات ، وتحدث إلى الطبيب إذا كانت لديك أسئلة.

3. التحرك

تعد زيادة نشاطك البدني طريقة رائعة لمساعدة جسمك على التخلص من أي صوديوم فائض. تؤدي التمارين الرياضية إلى إفراز جسمك لمزيج من الماء والملح. بسبب هذه العملية الطبيعية ، من المهم الحفاظ على ترطيب جيد عند ممارسة الرياضة بانتظام ، بما في ذلك شرب الماء أثناء التمرين عند الحاجة.

ومع ذلك، يمكنك شرب الكثير من الماء أثناء التمرين. يعد نقص صوديوم الدم أمرًا نادرًا ، ولكنه شيء يجب أن يكون الرياضيون والماراثون على دراية به، نقص صوديوم الدم يعني أن صوديوم الدم منخفض للغاية - ويمكن أن يحدث هذا إذا شربت الكثير من الماء. إذا كنت تمارس الرياضة لفترة طويلة ، خاصة في الأجواء الحارة التي قد تتعرق فيها أكثر ، فتأكد من تناول بعض الملح وشرب الماء لإرواء عطشك ، لكن لا تفرط في ذلك.

اقرأ أيضا| كيف تتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم؟

4. ضع الملح جانبا: 

عند تحضير الطعام أو تناوله ، حاول مقاومة الرغبة في إضافة ملح إضافي. يمكنك تقليل تناول الصوديوم عن طريق الحد من استهلاكك للأطعمة المصنعة والمعلبة واختيار إصدارات منخفضة الصوديوم من الأطعمة المفضلة لديك كلما أمكن ذلك.

يمنحك الطهي أكثر في المنزل مزيدًا من التحكم في كمية الملح التي يجب إضافتها إلى طعامك. يمكنك أيضًا استخدام الأعشاب والتوابل لإضافة نكهة إضافية دون زيادة الصوديوم. تصفح مجموعتنا من الوصفات الصحية منخفضة الصوديوم لإلهام الوجبات.