«بنوزع كحك رحمة ونور».. أهالي المنيا يزورون المقابر أول أيام العيد

توافد اهالي المنيا على زيارة المقابر
توافد اهالي المنيا على زيارة المقابر

ماهر مندي

توافد المئات من أهالي قري ومدن محافظة المنيا على زيارة المقابر عقب الانتهاء من صلاة عيد الفطر المبارك التي أصبحت عادة تورث من جيل إلى جيل مؤكدين "العيد مش ممكن يبقا عيد غير لما نعيد معاهم".

وقالت إحدى السيداتن، من أهالي مدينة مطاي إنها تقوم بزيارة قبر ابيها وأخيها يوم العيد عقب خروج الناس من المنازل لصلاة العيد تؤكد أنها تخرج أيضًا إلى المقابر لزيارتهم لأنه أول عيد يأتي على أخيها داخل القبر.

وأكدت سيدة أخرى، أنها اعتادت على زيارة زوجها منذ 18 عامًا يومي عيد الفطر وعيد الأضحي مؤكدة "أنا مش بزور زوجي غير فى الأعياد لبعد المسافة بين المنزل والمقابر".

وأضافت أن أغلب أهالي مركز بني مزار يخرجون فى الصباح الباكر قبل وبعد صلاة العيد لزيارة الأحباب والجلوس معهم داخل المقابر حتى نشعر بهم معانا مؤكدة أنها تقوم بعمل الكعك لكي تقوم بتوزيعه "رحمة ونور على الميت" لكي تخفف عنهم وتعد صدقة.

اقرأ أيضا|  زيارة الكورنيش والمقابر.. طقوس «المنياوية» للاحتفال بعيد الفطر

وكانت ساحات صلاة عيد الفطر المبارك داخل محافظة المنيا، قد شهدت منذ فجر اليوم، توافد المصلين لأداء صلاة عيد الفطر بعد أن تم الانتهاء من أعمال النظافة وفرش السجاد والتأكد من عمل مكبرات الصوت.

بينما رفع اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا حالة الطوارئ بالمحافظة، استعدادًا لاستقبال احتفالات المواطنين بعيد الفطر المبارك وسط إجراءات امنية واحترازية لاستقبال المواطنين صلاة عيد الفطر المبارك .