زيارة الكورنيش والمقابر.. طقوس «المنياوية» للاحتفال بعيد الفطر

الاحتفال بعيد الفطر
الاحتفال بعيد الفطر

شهد كورنيش النيل توافد الشباب والأسر على الكورنيش بمحافظة المنيا للاحتفال بعيد الفطر المبارك، كما خرجت الأسر مبكرا الى الكورنيش والحدائق العامة للاحتفال بعيد الفطر المبارك .

فيما توافد العشرات من أهالي محافظة المنيا، لزيارة القبور في اول أيام عيد الفطر المبارك، وتعد هذه الزيارة من الطقوس والعادات المقدسة التي يفعلها أهالي المنيا بشكل كبير خاصة فى الأعياد، وتعد زيارة المقابر بالنسبة لأهالي المنيا هي نوع من الوفاء للموتى حتى لا يشعروهم أنهم يفرحون بالعيد بعيدًا عنهم.

اقرأ أيضا| «المنياوية» يحتفلون بعيد الفطر بالتقاط «السيلفي»  

ويحرص المواطنون لحمل الهدايا المتنوعة من المأكولات مثل الفاكهة والكعك وتوزيع النقود وقراءة القرآن فى المقابر، ورش الشجر والمياه امام باب المقابر، اعتقادًا منهم أن تلك العادات تنير القبور.

وقال "محمد على جمعة"، عامل من مركز بنى مزار، إنه اعتاد على زيارة القبور فى الأعياد، لافتا إلى أن العيد لا يكون له أى فرحة إلا بزيارة الموتى.

فيما تقول إيمان صلاح 39 سنة، مقيمة بمركز بنى مزار بالمنيا، إنها اعتادت كل مناسبة وخاصة فى الأعياد زيارة المقابر وتقوم بالدعاء والرحمة لوالدتها ووالدها أمام المقابر وتلجأ لإحضار شيخ لقراءة القران الكريم امام المقابر حتى يصل الدعاء للموتى.

أما هانى رجب "فلاح" 60 عامًا، أكد أنه يذهب بشكل مستمر لزيارة القبور وخاصة قبر زوجته التى افتقدها منذ 9 أعوام ومازال يتذكرها دائمًا ويدعو لها بالرحمة والمغفرة .

وكان الدكتور محمد أبوزيد، نائب المحافظ، قد أدى صلاة عيد الفطر المبارك، في ساحة مدرسة الفريق صفي الدين أبوشناف بمدينة المنيا، وسط حضور عدد كبير من أهالي مدينة المنيا.

وكان أسامة عبدالعظيم مدير أمن المنيا، قد أدى صلاة عيد الفطر المبارك، في ساحة مدرسة الفريق صفي الدين أبوشناف بمدينة المنيا، بمشاركة الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا واللواء أ.ح ياسر عبدالعزيز، السكرتير العام للمحافظة، واللواء أ.ح هاني بدوي رئيس مدينة المنيا والمقدم حازم السيد نائب المستشار العسكري للمحافظة، والشيخ حسانين عبدالحكم، وكيل وزارة الأوقاف، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية والدينية بالمحافظة.

ألقى وكيل وزارة الأوقاف، خطبة العيد حيث تحدث فيها عن مبادئ العيد في الإسلام، كما تحدث عن فضيلة شهر رمضان المعظم، مؤكدًا أنها أعياد التسامح والصفح والمحبة والوفاق، وأن الخير والمغفرة تلحق بمن يبدأ بالسلام، والتراحم والتآلف سنن أرساها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ، كما أوضح أهمية صلة الأرحام في هذه المناسبة لتقوية أواصر الحب والتواد بين الجميع، والتي أمرنا بها الله عز وجل في القرأن الكريم في مواضع كثيرة، وأمرنا رسولنا بذلك في الأحاديث الشريفة.

وعقب الصلاة تبادل نائب المحافظ التهنئة مع أهالي المحافظة، متمنيًا أن يكون عيدًا سعيدًا على الجميع، وداعيًا الله عز وجل أن يعيد هذه الأيام على بلادنا بالأمن والأمان والخير والاستقرار، ويحفظها من كل مكروه وسوء في ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.