«الدروع المغلقة».. أكبر تدريب فى العالم على الدفاع السيبراني

الدفاع السيبراني - صورة موضوعية
الدفاع السيبراني - صورة موضوعية

تالين - أ ف ب  

يشارك أكثر من ثلاثة آلاف خبير من 38 دولة فى مدينة تالين عاصمة جمهورية إستونيا فى أكبر تدريب على الأمن الإلكترونى فى العالم، بحسب بيان صادر عن مركز الامتياز التعاونى للدفاع السيبرانى التابع للحلف الأطلنطي الذى يتخذ مقرا فى العاصمة الإستونية.

وسيقوم المشاركون فى العملية التى بدأت أمس الأربعاء وتستمر أربعة أيام وأطلق عليها اسم «الدروع المغلقة» بحماية الأنظمة المعلوماتية «من هجمات وسيتدربون على اتخاذ قرارات تكتيكية واستراتيجية فى أوضاع حرجة». وأضاف البيان أنه «فضلا عن الدفاع عن الأنظمة، على الفرق أن تبلغ بالحوادث وتنفذ قرارات استراتيجية وتحل مشكلات تتعلق بالطب الشرعى وقانونية وإعلامية».

اقرأ أيضًا | الكرملين: انضمام أوكرانيا إلى الناتو يشكل خطرا على روسيا

وجاء فى البيان أن «الدروع المغلقة تدريب يتواجه فيه فريق أحمر مهاجم وفرق زرقاء دفاعية مؤلفة من دول أعضاء فى مركز الامتياز التعاونى للدفاع السيبرانى ودول شريكة».

وقال وزير الدفاع الإستونى هانو بيفكور بحسب البيان إن «العام الماضي أثبتت لنا مدى أهمية قوة الدفاع السيبراني»، فى إشارة إلى الغزو الروسى لأوكرانيا. وأضاف أن «أوكرانيا تمتلك كفاءات رقمية قوية، ما يعنى أن بإمكان دولتها أن تواصل تأمين خدمات رقمية أساسية حتى فى زمن الحرب»، مشددا على أن «تدريبات كهذه ... أساسية من أجل صمود متواصل».

ومركز الامتياز التعاونى للدفاع السيبرانى الذى أقيم فى تالين عام 2010 هو مركز أبحاث وتدريب معتمد من الناتو يعنى بالتدريب والبحوث وتقديم الاستشارة فى مجال الأمن الإلكتروني.