الكرملين: انضمام أوكرانيا إلى الناتو يشكل خطرا على روسيا

دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

صرح المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو، سيشكل خطرًا كبيرًا جديدًا على روسيا، ولهذا السبب كان البدء في العملية العسكرية الخاصة لمنع حدوث ذلك.

وقال بيسكوف للصحفيين، ردًا على سؤال حول ما إذا كان منع أوكرانيا من المشاركة في حلف شمال الأطلسي لا يزال أحد أهداف العملية العسكرية الخاصة: "بالطبع، لأن بخلاف ذلك، سيشكل خطرًا جسيمًا على بلدنا وأمن بلدنا".

وأجاب بيسكوف بالنفي، رداً على سؤال حول ما إذا كان لدى الكرملين أي تقييم لآفاق انضمام أوكرانيا إلى الناتو على خلفية زيارة الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، إلى كييف، قائلاً: "لا، الكرملين لا يقيم الآفاق".

وصل الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، إلى كييف، في زيارة لم يعلن عنها مسبقًا، بحسب وسائل إعلام أوكرانية.

ولم تذكر وسائل الإعلام الأوكرانية تفاصيل الزيارة، لكنها نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورًا تظهر ستولتنبرغ مع عسكريين أوكرانيين وسط العاصمة كييف.

وأبدت أوكرانيا مرارًا رغبتها بالانضمام إلى حلف الناتو، لكن عددًا من الدول الأوروبية اعتبرت أن "الوقت ليس مناسبًا" لبحث إمكانية انضمام كييف إلى الحلف.

وتواصل روسيا منذ 24  فبراير 2022، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا لحماية سكان إقليم دونباس.