خبير: التغيرات المناخية وراء إصابة زراعات البطاطس بـ«الندوة المتأخرة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إن مرض الندوة (اللفحة المتأخرة) على البطاطس، موجود في مصر من الستينيات، ويصيب البطاطس الشتوية في الأساس، وكان يظهر في موسم ويختفي في مواسم أخرى ويحتاج المرض فترة حضانة تستمر لمدة من أسبوع إلى أسبوعين وبعدها تبدأ ظهور الأعراض.

وتابع، في السنوات الأخيرة بدأ المرض في أحداث مشاكل كبيرة للبطاطس وتتراوح نسبة الإصابة به سنوياً ما بين 20-30% على مستوى مناطق الزراعة ويمكن أن تكون نسبة الإصابة 100% على مستوى الحقل ويلائم هذا المرض الجو البارد الرطب، لذلك يكثر انتشاره في مناطق الدلتا حيث المطر والضباب وحيث تنخفض درجة الحرارة.

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخـ لن تغير المناخ في خلال الـ10 سنوات الأخيرة، بدأ المرض بالانتقال إلى العروة الصيفية ايضاً فى كثير من المناطق لتداخل مواعيد الزراعة ما بين العروات ( يعني البطاطس الشتوب بتنزرع من سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وبتدخل العروة الصيفي مباشرة في اخر نوفمبر وديسمبر ويناير) لكن زمان كان فيه فرق ما بين مواعيد زراعة العروة الشتوية ( أكتوبر ونوفمبر) والعروة الصيفي ( كانت في يناير وأول فبراير) مما اعطى فرصة كبيرة لانتقال الجراثيم للمرض من الزراعات الشتوية إلى الصيفية بسهولة.

وأوضح أنه في كل موسم للعروة الصيفي يكون فيه إصابات يحدث إصابات في العروات الشتوية وهذا ما حدث الموسم الحالي وبدأت الإصابة من العروة الشتوية ( وذلك يقلل من احتمالية ان الإصابة لها علاقة بالتقاوي المستوردة) .

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ، إلى أن الظروف المناخية والتي تتلخص في (هطول أمطار تتجاوز من 2-3 مم لمدة 3 ايام متتالية + شبورة صباحية لمدة اسبوع + درجة حرارة ما بين 12-15 °م ليلاً فى نفس المدة + درجة حرارة لا تزيد عن 23-25 نهاراً + والاهم هو نهار ضبابي يعني غيوم معظم اوقات النهار + درجة ابتلال ورقة تتجاوز 3 ساعات يومياً ولمدة 4 ايام متتالية في+ وجود رطوبة نسبية لا تقل عن 85 % + ندي غزير صباحاً) كل هذه الظروف تحققت فعلياً تحت خلال العروة الشتوي والصيفي ( بسبب ما يسمى تغير المناخ) .

اقرأ أيضا|الزراعة: رفع درجة الاستعداد بكل قطاعات الوزارة خلال الأعياد

كما أن وجود المسبب المرضي من العروات السابقة ويوجد فى صورة ميسلسوم يعني خيط فطري كامن داخل الدرنات والبقايا النباتية او الحشائش الباذنجانية ومن هنا مع توافر الظروف السابقة بدأت الدورات الأولى للمرض فى مناطق الدلتا بالتحديد ومع توالى الظروف المناسبة تبدأ الدورات الثانوية للمرض وكل ما كان الظروف المناسبة متصلة ومستمرة كل ما زادت الدورات الثانوية وانتشرت من حقل لاخر ومن منطقة لاخرى ومن محافظة لأخرى ايضاً.

ووجه الدكتور محمد فهيم تحذير شديد اللهجة للمزارعين، أنه فى حالة أن بدأ المرض فى صورة لفحة ساق stem blight فإن ذلك يعني ان السلالة الشرسة المنتشرة وليس مرض بكتيري كما يظن البعض والاعراض مختلفة تماماً عن الساق السوداء المتسببة عن بكتيريا الاروينيا لان الساق السوداء البكتيري لا تصيب الأوراق وتصيب فقط قاعدة الساق القريبة من التربة وفي اعمار مبكرة وفي الغالب تكون محدودة في الحقل ولا تنتشر بصورة وبائية.

وقال الدكتور محمد فهيم، أنه يتعين على مزارعى البطاطس لافتا إلى انه في حالة ظهور المرض في حقل البطاطس لازم اللجوء الى المكافحة المكثفة فورا اتباع عدد من التوصيات والاحتياطات الهامة لمنع تحول المرض إلى حالة وبائية مدمرة لمحصوله منها.

1- أن يلجأ المزارع إلى الرش الوقائي لان المرض غالباً يبدا الإصابة من بعد 45 – 50 يوم من الزرعة حتى لو لم تكن هناك إصابة في الحقل طالما كانت فيه إصابات في حقول قريبة او حتى في العروة الشتوية .

2- هناك بعض اصناف بطاطس حساسة او متوسطة المقاومة مثل (ليدي روزيتا واسبونتا و اجريا واريزونا و بنمبا و برن وهيرمز وهوريزن و بيكاسو ) فإذا ظهر المرض فى العروة الصيفية ممنوع كسر منها تقاوي العروة الشتوية تحت اى سبب لان المرض بيكون موجود في صورة "ميسلسوم" يعني خيط فطري كامن داخل الدرنة .

3- منعاً لقيام اول دورة مرضية كان من المفترض على مزارعي البطاطس ان يبدأو بجدول وقاية متكامل وجماعي في نفس التوقيت و تجنب زيادة الرطوبة حول او تحت العرش بحيث يكون الري على الحامى مع عدم استخدام اليوريا في التسميد او استخدام الخميرة ومشتقاتها تماماً ويتم رش اكس كلور النحاس بتركيز 300 جم / 100 لتر ماء بالتبادل مع أكروبات النحاس وجالبين نحاس كل من اسبوع الى 10 ايام مع فحص النباتات يومياً وخاصة فى المناطق اللى بها نسبة رطوبة عالية ويستمر الفحص والمتابعة مع استمرار الرش الوقائي .

4- الرش "الفوري" والعاجل بالمواد الفعالة منها فليوبيكولايد او بروباموكارب او ازوكسي ستروبين او ميتالكسيل او مفينوكسام او اكسي كلورو النحاس او مانكوزيب " بالتبادل الاجباري ".

5-المبيدات: اكواجين برو بمعدل 200 جم للفدان و انفينيتو بمعدل 125سم3 / 100 لتر ماء مانكوبر 50جم,تراي ميليتوكس فروت ,دايثين م45بمعدل 250جم,ميكال ام 250جم , بريفيكيور-ن 50 سم3 / 100 لتر ماء مع تكرار الرش بعد 5-7 ايام