ننشر كل ما تريد معرفته عن التأمين الإجباري على السفر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على طلب المجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج في إصدار وثائق التأمين على السفر للجوازات السارية بالتنسيق مع شركة أمان للتحصيل الإلكتروني.

والهدف الأساسي من وثيقة التأمين على السفر هو الحفاظ على سلامة المسافرين وصحتهم أثناء السفر، سواء للسياحة أو قضاء أيام لحضور مؤتمرات وفعاليات في أي دولة بالخارج ولمدة ثلاثة أشهر باستثناء السفر للعمل أو الدراسة، وفي حالة تعرض المسافر إلى الخارج لحادثة أو وفاة يستحق مبلغ التأمين.

وتم إصدار وثائق تأمين السفر للجوازات السارية دون تحميل المواطنين أية أعباء إضافية على أن يكون ذلك الإصدار بشكل اختياري للعملاء الراغبين في ذلك ودون الإخلال بحق العملاء في إبرام وثيقة تأمين سفر تكميلية بتغطيات إضافية لدى أي من شركات التأمين المرخص لها من الهيئة بإصدار وثائق تأمين السفر.

وبدأ تطبيق التأمين الإجباري على المصريين في الخارج، خلال إصدار أو تجديد جوازات السفر الجديدة بداية من يوم 3 يوليو 2021، بهدف توفير حماية تأمينية على المصريين بالخارج ضد أخطار المرض والوفاة والسرقة والترحيل بقيمة تصل حتى 30 ألف يورو في المرة الواحدة بشرط ألا تتجاوز مدة السفر 90 يومًا متتالية، ويستفيد المواطن من هذه الوثيقة الإجبارية من خلال سداد 300 جنيه عند إصدار جواز السفر، والذي سيلصق عليه رقم خط ساخن لشركات التأمين لصرف التعويض للمصريين بالخارج.

وتوفر وثيقة التأمين مظلة تأمينية تُقدِم المساعدة الفورية للمصريين المسافرين للخارج في حالة تعرض أي منهم لأي حادث عرضي أو مرض طارئ قد يتعرض له أثناء رحلة السفر خارج جمهورية مصر العربية، كما تتضمن التغطية التأمينية بالإضافة إلى تكاليف النقل أو إعادة المؤمن له إلى بلد الإقامة فى حالة المرض أو وقوع حادث للمؤمن له، تكاليف إعادة الجثمان الى بلد الإقامة فى حالة وفاة المؤمن له.

وستكون التغطيات التأمينية الممنوحة لما يزيد عن 20 مليون مصري أثناء سفرهم لكافة أنحاء العالم بموجب هذه الوثيقة سارية المفعول على جميع الرحلات التي لا تتعدى مدة كل منها 90 يومًا متتالية خلال مدة سريان جواز السفر، وتصل حدود التغطية التأمينية إلى 30 ألف يورو أو ما يعادلها بالعملات الأخرى مع وجود تحمل قدره لـ100 يورو الأولى أو ما يعادلها بالعملات الأخرى من النفقات الطبية وتكاليف الإقامة بالمستشفيات.

كما تتضمن التغطية التأمينية بالإضافة إلى تكاليف النقل أو إعادة المؤمن له إلى بلد الإقامة فى حالة المرض أو وقوع حادث للمؤمن له، تكاليف إعادة الجثمان الى بلد الإقامة فى حالة وفاة المؤمن له.

وتم التنسيق بين هيئة الرقابة المالية ووزارة الداخلية المصرية باعتبارها الجهة المنوط بها استخراج جوازات السفر للمواطنين المصريين على قيام شركات التامين المصرية المرخص لها من الهيئة بمزاولة نشاط تأمين السفر على توفير مظلة تأمينية تُقدِم المساعدة الفورية للمصريين المسافرين للخارج فى حالة تعرض أي منهم لأي حادث عرضي أو مرض طارئ قد يتعرض له أثناء رحلة السفر خارج جمهورية مصر العربية.

اقرأ أيضا «الرقابة المالية» تشكل لجنة تنسيقية للمجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج