الزراعة: ننتج 6 ملايين طن ألبان سنويا.. وخطة لتطوير مراكز التجميع

 الدكتور طارق سليمان
الدكتور طارق سليمان

أعلنت وزارة الزراعة عن تنفيذ خطة للتوسع فى إنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان في المناطق التى بها كثافه عددية لماشية اللبن من خلال الاستفادة من مبادرة البنك المركزي، والتي تهدف إلى توفير الدعم اللوجيستي والفني والمالى للمربين والمستثمرين على مستوى الجمهورية لرفع كفاءة وتطوير مراكز تجميع الألبان بجميع المحافظات.

خطة لنشر مراكز لتجميع الألبان فى المحافظات

ومن جانبه قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الوزارة تنفذ خطة لنشر مراكز لتجميع الألبان فى المحافظات طبقاً للمواصفات القياسية حتى تكون نموذجا يحتذى للقطاع الخاص وذلك بجانب تطبيق منظومة التحسين الوراثى للأبقار والجاموسى البلدى و زيادة وحدات التحسين الوراثى والتلقيح الاصطناعي بالمحافظات .

اقرا ايضا :الزراعة: إنشاء 271 مركزاً لتجميع الألبان وتحسين سلالات الماشية لزيادة الإنتاج| خاص

تطوير وإنشاء 282 مركز لتجميع الألبان

وأضاف الدكتور طارق سليمان أنه تم تطوير وإنشاء 282 مركز لتجميع الألبان منهم 41 مركز تجميع ألبان جديدة تم إنشائها ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة فى المحافظات التى لا يتوافر فيها مراكز تجميع ألبان لا تتناسب مع حجم الثروة الحيوانية بها.

كما تم تطوير 241 مركز تجميع تابعة للقطاع الخاص منهم 8 مراكز تابعة للوزارة حيث يتم تجهيزها بالكامل على حساب الدولة وطرحها للتشغيل بحق الإنتفاع للقطاع الخاص.

إنتاج حوالى 6 ملايين طن من الألبان سنويا

وتابع رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية ان الوزارة مستمرة فى هذا الاتجاه مع تحمل كافة تكاليف شهادات الاعتماد الدولية لهم بما يتيح لهم تسويق الألبان بأسعار تنافسية لرفع كفاءة وتطوير مراكز التجميع القائمة بقروض بنكية بفائدة 5% طبقاً للمواصفات القياسية و المعايير الدولية مما يؤدى إلى الحصول على ألبان جيدة للاستهلاك الطازج أو التصنيع ويعمل على فتح أفاق جديدة لتصدير منتجاتنا إلى الخارج مما يؤدى إلى تحسين العائد من إنتاج الألبان لصغار المربين حيث ننتج حوالى 6 مليون طن من الألبان سنويا.

تشغيل مزارع الثروة الحيوانية

وأوضح الدكتور طارق سليمان أنه هناك تنسيق مع مديريات الزراعة بالمحافظات للتيسير على المربين ومقدمى الطلبات للحصول على تراخيص التى تخدم قطاع الثروة الحيوانية ومراكز تجميع الالبان وإرسالها للقطاع للتنسيق مع الجهات المعنية للبحث والبت فى أحقية الطلبات الواردة وهناك تسهيلات فى الحصول على تراخيص تشغيل مزارع الثروة الحيوانية والداجنة وتذليل كافة العقبات أمام المربين.

ولفت إلى أنه تم تخصيص ارقام لاستقبال طلبات المربين الراغبين فى الاستفادة من البروتوكولات فى أقرب إدارة زراعية أو على أرقام الواتساب (01558626682 - 01558626681) ليتم دراستها وسرعة إنهاء الإجراءات والمتابعة.