الرئيس البرازيلى يطالب واشنطن بالتوقف عن «تشجيع الحرب» في أوكرانيا

رجل إنقاذ يبحث عن ناجين تحت أنقاض المبنى المنهار   «صورة من أ ف ب»
رجل إنقاذ يبحث عن ناجين تحت أنقاض المبنى المنهار «صورة من أ ف ب»

عواصم- وكالات الأنباء:
فى ختام زيارته للصين، دعا الرئيس البرازيلى لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الولايات المتحدة إلى وقف «تشجيع الحرب» فى أوكرانيا، قبل أن يتوجه إلى الإمارات العربية المتحدة. وقال لولا أمس للصحفيين فى بكين «على الولايات المتحدة أن توقف تشجيع الحرب وأن تبدأ بالحديث عن السلام».


وأضاف أن الأسرة الدولية يمكنها عندها «إقناع» بوتين ونظيره الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى بأن «السلام يصب فى مصلحة العالم بأسره». وقبل العودة إلى برازيليا، توجه الرئيس البرازيلى أمس إلى الإمارات لزيارة رسمية تستمر يومًا واحدًا التقى خلالها الرئيس الإماراتى محمد بن زايد آل نهيان.


واستغل لولا فرصة الزيارة للصين للتأكيد على أن البرازيل «عادت» إلى الساحة الدولية وتأمل فى لعب دور الوسيط فى النزاع الدائر فى أوكرانيا.خلافا لقوى غربية عدة، لم تفرض لا الصين ولا البرازيل عقوبات مالية على روسيا وتحاولان لعب دور الوسيط، فيما تتعرض بكين لضغوط دولية متزايدة للتأثير على موسكو ودفعها نحو طاولة المفاوضات.


بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة، قال لولا وشى جين بينج إن «الحوار والتفاوض» هما «الوسيلتان الوحيدتان» لحل النزاع، ودعوا الدول الأخرى إلى لعب «دور بناء» للتوصل إلى تسوية سياسية.ميدانيًا، عثر على قتيل تاسع أمس تحت أنقاض مبنى سكنى فى سلوفيانسك بشرق أوكرانيا قصف يوم وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قانونًا يسهل استدعاء الشباب ليخدموا فى صفوف الجيش. وكتب رئيس الإدارة العسكرية فى سلوفيانسك فاديم لياخ على فيسبوك «للأسف، خلال الليل، ارتفع عدد القتلى. انتشل عناصر الإنقاذ جثة امرأة من تحت الأنقاض».وأشار إلى أن خمسة أشخاص لا يزالون عالقين تحت الأنقاض فيما أصيب 21 شخصًا بجروح.